"الأعلى للإعلام" يرسل خطابًا لنقابتي الصحفيين والإعلاميين لتفعيل الكود الأخلاقي

10-6-2017 | 15:55

مسلسل "لاتطفئ الشمس"

 

محمد علي

أرسل المجلس الأعلى للإعلام خطابين لنقابتي الصحفيين والإعلاميين، اليوم السبت، لتفعيل الكود الأخلاقي الخاص بتناول الإعلاميين والصحفيين الملفات والقضايا العربية.

وأوضح جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، أن الكود الأخلاقي يتيح للإعلامي أو الصحفي، الحق في النقد وحرية التعبير دون المساس بالأشخاص، بحيث يكون النقد مبنيًا على حجج موضوعية، دون سب أو قذف الطرف الآخر.

ولفت شوقي إلى أن نقابتي الصحفيين والإعلاميين تمتلكان أدوات جزاء داخلية، من خلال مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية، المجلس يخاطبها بالمخالفة، وهي من بعده منوطة بالمحاسبة.

وأكد شوقي، أن الكود يمنح الإعلاميين والصحفيين الحق الكامل في الدفاع عن وجهة نظر بلده بالأسانيد والحقائق دون السب أو القذف أو الخوض في العرض.

من ناحية أخرى، قال أحمد سليم الأمين العام للمجلس إنه تلقى شكوى من غرفة صناعة الإعلام ضد شركة "إبسوس" تفيد تلاعبها في نسب المشاهدة مما يؤثر على سوق الإعلانات، مشيرا إلى أن المجلس سيبحث الشكوى في وجود متخصصين خلال الاجتماع المقبل.

وأضاف شوقي في تصريحات صحفية "تم منع عمل الشركة في بلاد السعودية والإمارات ولبنان لاتهامها بتزييف نسب المشاهدة" لافتا إلى أن الشركات تطلب 9 مليارات جنيه من شركة ايبسوس كتعويض.

وأوضح سليم أن المجلس ضمن اختصاصه الموافقه على إجراء استطلاعات الراي والتحقق من مدى صدقها، فضلا عن تحققه من جدية الشركات التي تقوم بنفس المهام.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية