||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex رئيس القابضة للكيماويات: تطوير شركة كيما يوفر 3500 فرصة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

رئيس القابضة للكيماويات:" تطوير شركة "كيما" يوفر 3500 فرصة

31-5-2017 | 16:54

صورة تعبيرية

 

شيماء الشافعى

عقد السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، اجتماعًا مغلقًا مع ممثلي شركة "تكنومنت" الإيطالية، التي تتولي إنشاء مشروع تأهيل شركة "كيما 2" للعمل بالغاز الطبيعي كمقاول عام بنظام "تسليم مفتاح" في مجال إنتاج الأمونيا وسماد اليوريا لإنتاج 1200 طن أمونيا يومي بتكنولوجيا "stamicarbon"، وذلك للوقوف على تطويرات المشروع، والمحدد إجمالي حجم تكلفته 530 مليون دولار، (2.8 مليار جنيه).

حضر الاجتماع عدد من أعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى المهندس عيد الحوتي رئيس مجلس إدارة "كيما"، وذلك لمتابعة خطوات العمل والوقوف حول المستجدات الخاصة بالمشروع مع وفد من "تكنومنت" الإيطالية باستعراض آخر تطويرات خطوات تنفيذ المشروع، الذي بدأ العمل به في يناير من العام 2016.

كما استعرض خلال الاجتماع ميعاد تسليم المشروع ،الذي من المتوقع أن يتم تسليمه في نوفمبر 2018.

وأوضح مسئولو الشركة، أنه على الرغم من بعض الصعوبات التي واجهت الشركة المنفذة للمشروع خلال الفترة الماضية، الا أن معدلات التنفيذ قد بلغت نحو 53%، وبالفعل تم الانتهاء من 97% من الأعمال الهندسية.

كما استعرض مسئولو تنفيذ المشروع من الجانب الإيطالي، خطوات التنفيذ خلال الفترة المقبلة، وأكدوا أن باقي المعدات والآلات الخاصة بالمشروع،  تم التعاقد عليها بالفعل، وجارٍ الإنتهاء من عمليات التصنيع والتوريد ستصل خلال الأشهر المقبلة، وقبل نهاية العام الحالي.

وأكد النجار، ضرورة الانتهاء من كل أعمال المشروع والتوريدات في المواعيد المحددة طبقا للعقد المبرم بين شركة "كيما" و"تكنومنت".

وقال: إن مشروع إنشاء مصنع جديد لشركة "كيما" للأسمدة يعد مشروعًا قوميًّا اهتمت به القيادة السياسية، حيث يؤدي إلى إحياء قلعة صناعية كبيرة كما أنه يسهم في زيادة تصدير منتجات الشركة للخارج ، ما يزيد من جلب العملة الصعبة لتعود على خزانة الدولة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى أن الشركة حققت أرباحًا خلال 9 أشهر من العام المالي الحالي بلغت 235 مليون جنيه، مقابل 129 مليون جنيه للفترة المماثلة من العام السابق، بسبب زيادة أرباح النشاط بما يعادل 6 أضعاف الفترة المماثلة وبإجمالي صادرات 260 مليون جنيه مقابل 113 مليون جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما تستهدف الشركة زيادة رأس المال المصدر من 2.035 مليار جنيه إلى 2.892 مليار، بزيادة قدرها 857.12 مليون، بقيمة أسمية 5 جنيهات للسهم.

ويستهدف المشروع توفير أكثر من 3500 فرصة عمل، كما سيوفر 150 ميجا وات ساعة من الكهرباء لاستخدامها في أغراض أخرى، مع الاستفادة الكاملة من تطوير المشروع تكنولوجيا ودون تلوث ، ويستهدف أن يصل حجم المبيعات بعد تشغيل المصنع الجديد إلى مليار جنيه سنويًّا، مقارنة بحجم مبيعات حالية 300 مليون جنيه سنويا، عبر تطوير وتنفيذ عدد من مجالات عمل الشركة، وتصنيع الأسمدة، ورفع الطاقة الإنتاجية.

الأكثر قراءة

[x]