Close ad

البرلمان يُوافق على تغليظ عقوبات الإخلال بالامتحانات.. 5 سنوات سجن لـ"الغشاش"

29-5-2017 | 17:20
البرلمان يُوافق على تغليظ عقوبات الإخلال بالامتحانات  سنوات سجن لـالغشاشمجلس النواب
محمد سالم

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الإثنين، بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

موضوعات مقترحة

وكشفت اللجنة التشريعية في تقريرها عن مد نطاق التجريم ليشمل ارتكاب أى من هذه الأفعال قبل عقد لجان الامتحان، ما دام اقترن ذلك بقصد الغش، أو الإخلال بالنظام العام للامتحان، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على 5 سنوات لكل من طبع، أو نشر، أو أذاع أسئلة أو أجوبة الامتحانات بمراحل التعليم المختلفة.

وشملت العقوبات ارتكاب الجنحة المنصوص عليها فى هذا القانون بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التى لا تقل 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، السجن وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 300 ألف جنيه لكل من طبع، أو نشر، أو أذاع أسئلة أو أجوبة امتحانات الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية أو الدبلومات الفنية والشهادات المعادلة لها.

كما تضمنت العقوبات حرمان الطالب من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه فى ذات العام، ويعتبر راسبًا، والسجن وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه، لكل من اشترك بأي وسيلة فى ارتكاب هذه الجريمة.

ونص القانون على غرامة لا تقل عن 5000 جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه لكل من حاز بأى من لجان امتحانات الثانوية العامة أجهزة الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال، والحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، والغرامة التى لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، إذا ارتكب أى فعل من الأفعال المؤثمة فى الامتحانات فى جميع المراحل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: