Close ad

رئيس البرلمان يحتفل مع السفراء الأفارقة بيوم القارة السمراء..و"الجندي" يطالب بإنهاء أزمة جوازات سفر "الأفريقي"

25-5-2017 | 23:09
رئيس البرلمان يحتفل مع السفراء الأفارقة بيوم القارة السمراءوالجندي يطالب بإنهاء أزمة جوازات سفر الأفريقي الدكتور علي عبد العال
محمد سالم

استقبل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وفد من السفراء الأفارقة في القاهرة، اليوم، تزامنا مع احتفالية مصر بيوم إفريقيا، في حضور السيد الشريف، وكيل المجلس، وأسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام، ومصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، والنائبات سيلفيا نبيل، ومنى منير، ومي محمود.

موضوعات مقترحة


وقال الجندي إن اللجنة الإفريقية تسعى لعقد لقاء شهري مع رئيس مجلس الوزراء، لبحث كل المستجدات بشأن القارة السمراء، مطالبا الحكومة بإنهاء أزمة جوازات السفر الخاصة بأعضاء البرلمان الإفريقي في المطارات المصرية.


وانتقد الجندي التعامل مع أعضاء البرلمان الإفريقي بشكل غير لائق عند حضورهم إلى مصر، موضحا أن سوء المعاملة في المطارات مع حاملي جواز السفر الخاص بالبرلمان الإفريقي يؤثر على الجهود التي يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي في القارة الإفريقية.


وأعلنت النائبة مي محمود، أمين سر اللجنة، والفائزة أخيرا بمنصب نائب رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الإفريقي، أنها بحثت مع رئيس البرلمان إمكان دعوة أعضاء اللجنة البالغ عددهم 35 عضوا إلى مصر، بهدف زيارة المشروعات الخاصة بالزراعة والاستزراع السمكي ومشاريع البيئة.


وأشارت مي إلى أن توجيه الدعوة لجميع سفراء الدول الأفريقية لزيارة البرلمان، للاحتفال معهم بيوم إفريقيا، يهدف إلى توطيد العلاقات المصرية الإفريقية، والتباحث حول التبادل التجاري، لافتة إلى أن لقاء رئيس البرلمان ناقش ملفات الزراعة والري، والتغيرات المناخية، في إطار التوجه الرئاسي نحو التكامل الإفريقي.


وقال النائب ماجد أبو الخير، وكيل اللجنة، إن تواجد نحو 43 سفيرا ودبلوماسيا من مختلف بلاد إفريقيا تحت قبة البرلمان المصري، يعد أمرا في غاية الأهمية، ويحمل عدة رسائل مهمة، مفادها أن مصر عادت وبقوة إلى قلب إفريقيا، منوها إلى أهمية التكامل بين مصر وإفريقيا فى ملفات مكافحة الإرهاب والزراعة والرى والتبادل التجارى.


وشدد أبو الخير على أهمية الدبلوماسية البرلمانية التى تعد استكمالا لدور الدولة المصرية للتوجه نحو إفريقيا، فى إطار التواصل المستمر مع البرلمانات الإفريقية، وتدشين جمعيات صداقة برلمانية، خاصة وأن دول العالم ولت أنظارها ناحية إفريقيا سعيا للتوغل فيها، الأمر الذى يحتم على مصر الوجود فى قلب إفريقيا باعتبارها جزءا أصيلا منها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة