||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex صحف وكتاب إماراتيون: قطر تشق الصف الخليجي والعربي.. والحديث عن الاختراق أكذوبة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

صحف وكتاب إماراتيون: قطر تشق الصف الخليجي والعربي.. والحديث عن "الاختراق" أكذوبة

25-5-2017 | 09:52

تميم بن حمد

 

الألمانية

وجهت صحف إماراتية انتقادا شديدا لقطر اليوم الخميس، ردا على تصريحات كانت وكالة الأنباء القطرية قنا نقلتها عن أمير قطر تميم بن حمد، قبل الإعلان عن اختراق الموقع.

وخرجت صحف الإمارات بعناوين تعتبر أن قطر تشق الصف العربي وتفتعل أزمة مع دول الخليج.

وعلقت صحيفة "الخليج" على التصريحات بعنوان "تميم يعزل قطر بالانقلاب على الثوابت الخليجية والعربية"، ونقلت عن برلمانيين مصريين أن "قطر خطر على الأمن القومي العربي".

وخرجت صحيفة "البيان" بعنوان " قطر تشق الصف العربي بموقفها من إيران وإسرائيل وحزب الله"، مضيفة أن " قطر تطعن الإجماع العربي وتغازل إيران".

ونشرت صحيفة "الإمارات اليوم" تقريرا بعنوان "قطر تشقّ الصف الخليجي والعربي"، ونقلت عن كتّاب ومحللين سياسيين إماراتيين قولهم إن "تصريحات أمير قطر، تنسجم مع توجّه قطر الداعم لجماعة الإخوان وغيرها من الجماعات الإرهابية، كما أنها تأتي متسقة مع خطاب أمير قطر في القمة العربية الأخيرة بالبحر الميت".

وذكروا أن "التصريحات تأتي في سياق الخطاب الذي تردده الدوحة منذ فترة طويلة عبر قنواتها الإعلامية، وتسعى من خلاله إلى شق الصف الخليجي والعربي".

واعتبروا أن "الزعم باختراق وكالة أنباء قطر قنا أكذوبة لا تنطلي على أحد، وأن قطر اعتادت أن تغرد خارج السرب الخليجي والعربي، لكنها فوجئت برد فعل سعودي وخليجي حاسم، فتراجعت، وزعمت اختراق موقع وكالتها الرسمية".

وعلق نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان، على التصريحات بالقول "قطر تريد أن تلعب دور الكبير في المنطقة، ويبدو أنها انزعجت من التوافق العربي الأمريكي الذي تقوده السعودية"، مضيفا أن "التعاون القطري - الإيراني العسكري طعنة موجعة للتعاون الخليجي ولقمم الرياض الثلاث الناجحة".

وأبدى خلفان انزعاجه من عبارة "دول الجوار التي تطمع في قطر" التي وردت في التصريحات، متسائلاً عن ما  هذه الدول. وقال :"أمير قطر يمدح إيران، ويعتبر دول الجوار خطراً، أين الحكمة؟".

وتابع "تفضيل قطر تنظيم الإخوان وإيران على السعودية والإمارات والكويت والبحرين كارثة سياسية".

من جهته، قال الكاتب والأكاديمي، الدكتور علي النعيمي، إن "نتائج قمم الرياض جعلت قطر مكشوفة، خصوصاً في ما يتعلق بدعمها للجماعات الإرهابية، كما أن إطلاق مركز لمراقبة عمليات تمويل الإرهاب في السعودية، سيرصد دعمها للجماعات الإرهابية بالمال".

وفي السياق، وصف الكاتب، راشد العريمي، مزاعم اختراق وكالة أنباء قطر بأنها "أكذوبة الهدف منها التراجع بعد الرد السعودي الخليجي الحازم على تلك التصريحات".

وتابع :"تلك التصريحات لا تختلف عما تردده وسائل الإعلام القطرية، ولا تختلف عن خطاب الصحف والمواقع التي تمولها قطر في الخارج، وتدعم بها جماعة الإخوان وغيرها من الجماعات الإرهابية".

وأكمل :"خلال الأسبوعين الأخيرين خرجت القنوات التابعة والممولة من قطر بانتقادات وهجوم على دول الخليج، وخطاب رافض لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهي انتقادات تأتي منسجمة مع تصريحات أمير قطر، التي نشرت مساء الثلاثاء".

ومضى العريمي بالقول :"النتائج التي خرجت بها قمم الرياض جعلت أمير قطر يدرك أن موقف الدوحة وسياستها منبوذان في المنطقة، وهو ما قاده إلى محاولة الرد عبر هذه التصريحات التي تغازل إيران، وتستقوي بقاعدة العديد الأمريكية تجاه دول الجوار".

مادة إعلانية

[x]