عالم

الفيصل: قطار الحرمين السريع يربط مكة وجدة بالمدينة خلال عامين

22-12-2011 | 13:19

جدة – نصرزعلوك
صرح الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بأن مشروع قطار الحرمين الذي سيربط جدة ومكرمة المكرمة بالمدينة يسير وفق البرنامج الزمني وأنه لن يمر عامان إلا ويبدأ القطار في العمل.


وباكتمال هذا المشروع الكبير سيتم القضاء على التكدس في مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، انتظارا للحافلات لنقل الحجاج إلى مكة المكرمة، وأيضا من مكة المكرمة إلى المدينة أو من جدة إلى المدينة المنورة.

ويربط القطار بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة بطول 480 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ووسط المدينة والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.

ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً، حيث تشير الإحصاءات خلال موسم الحج الماضي إلى نقل أكثر من ٣.٥ مليون حاج على الطرق السريعة ما بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، فيما وصل عدد المعتمرين في العام نفسه إلى أكثر من مليوني معتمر.

وسيربط كلاً من جدة ومكة المكرمة بخط مزودج بطول 78 كيلو متراً وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى أقل من نصف ساعة، في حين يبلغ طول الخط، الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 410 كيلو مترات، وسيختصر المسافة إلى نحو ساعتين ونصف الساعة، وسيكون للمشروع دورا حيويا في عمليات نقل الحجاج والمعتمرين في المشاعر المقدسة، خصوصا في مجال التخفيف من الاختناقات المرورية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة