"متحف محفوظ" آخر الأحزان.. "النزاعات الحكومية" سنوات تنفرط في ساحات المحاكم

17-5-2017 | 14:38

متحف نجيب محفوظ في تكية أبو الدهب

 

شريف أبو الفضل

أحد عشر عامًا هى عمر نزاع طويل بين وزارتى الثقافة والآثار على اعتماد تكية أبو الدهب كمتحف للكاتب العالمى الراحل نجيب محفوظ، جرى حسمه منذ بضعة أيام، ما يطرح تساؤلات جوهرية حول طبيعة النزاعات بين الوزارات والمؤسسات الحكومية.. ولماذا تطول مدة النزاع؟ وما المحاكم المختصة لنظر تلك النزاعات؟

وتشهد ساحات المحاكم المصرية نزاعات أخرى مماثلة بين وزارات وهيئات حكومية مختلفة تجاوز عمرها عشرة أعوام وما زالت منظورة أمام القضاء، وتكون النزاعات على أبنية تاريخية أو ضرائب يجرى دفعها أو رسوم أو أراض مملوكة للدولة.

يقول المستشار الدكتور مظهر فرغلى نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وهى الجهة التى تنوب عن الحكومة في القضايا محل النزاع أمام المحاكم المختلفة: إن هناط طريقتين لنظر تلك النزاعات، الأولى هى اللجوء لقسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة لحسم النزاع، أو اللجوء للمحكمة المختصة لاستصدار حكم قضائي.

وتنص المادة 66 من قانون مجلس الدولة رقم 47 لسنة 1972، على أن الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع لها الحق الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الوزارات أو بين المصالح العامة أو بين الهيئات العامة أو بين المؤسسات العامة أو بين الهيئات المحلية أو بين هذه الجهات وبعضها البعض، ويكون رأي الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع في هذه المنازعات ملزماً للجانبين.

ويوضح المستشار مظهر أنه في حالة لجوء أحد طرفى النزاع للمحكمة دون الالتزام بعرض الأمر على قسم الفتوى والفتوى والتشريع بمجلس الدولة، فطبيعة الدعوى القضائية تحدد نوع المحكمة التى تنظرها لحسم النزاع محل التقاضى.

وبحسب القانون، فإن هيئة قضايا الدولة تنوب عن الوزارات الحكومية كافة، وكذا الشخصيات العامة الاعتبارية مثل شخص رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بصفتهما، في المثول أمام المحاكم المصرية، كما يتولى إدارة النزاعات القانونية في هيئات أخرى مثل الجامعات وغيرها، الإدارات القانونية بتلك الهيئات.

وعن سبب طول أمد التقاضى فسر نائب رئيس هيئة قضايا الدولة ذلك بأنه لا يقتصر على دعاوى أو نزاعات وزارات وهيئات حكومية عامة، لكن طبيعة التقاضى في المحاكمة وتحديدًا المدنية يستغرق وقتًا كبيرًا نتيجة الحاجة للتحقق من الدعاوى، وما جاء بها، وتقديم الأوراق والمستندات التى تكون الفيصل في النزاع.## ## ## ## ##

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]