رسام الكاريكاتير محمد عمر: مشاكل وقضايا المرأة لا ترتبط بالشرق فقط

16-5-2017 | 09:11

رسام الكاريكاتير محمد عمر

 

سماح عبد السلام

قال رسام الكاريكاتير محمد عمر إن الدورة الرابعة لملتقى الكاريكاتير، المنعقدة حاليًا بقصر الفنون بالأوبرا "تحتوي على تنوع ما بين القارات الخمس المشاركة بهذه الفعالية".

وأضاف عمر، في تصريح لـ"بوابة الأهرام" أن الملتقى "شهد حضورًا مشرفًا وتنوعًا في معالجته الجادة لقضايا المرأة، واتضح لنا أن مشاكل المرأة ليست مرتبطة بالشرق فقط، لكن أقصى الغرب والشمال والجنوب يعاني الأمر نفسه".

ويستدرك: كان ينقصنا بعض الحضور للتمثيل الإفريقي الجاد باعتبار أن المرأة هناك تعاني الراديكالية والتهميش وما إلى ذلك. لكن هذه الأمور ستتم معالجتها فيما بعد في معارض قادمة.

وأشار عمر إلى أن وجود تيمة المرأة للدورة الحالية كموضوع أساسي يربط المعرض بعنصر يتحدث فيه كل رسامي الكاريكاتير برسوماتهم "يؤكد بالفعل أن المرأة كائن مضطهد على مستوى العالم، ويجب الانتصار لها والتعامل معها على أنها كائن آخر غير الرجل".

ويوضح: نجد في معالجات بعض الرسامين من يرى المرأة عاطفة وأمومة ومشاعر يفتقر لها الرجل. هي في هذا الجانب كائن مكمل للجزء الذي لا يوجد عند الرجل، لا يجب أن نتعامل معها بمساواة، لكن باستقلالية واحترام للتكوين نفسه.## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]