||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex مناقشة الحضارة المصرية في العصر القبطي الأول لميخائيل إسكندر.. الثلاثاء - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

مناقشة "الحضارة المصرية في العصر القبطي الأول" لميخائيل إسكندر.. الثلاثاء

15-5-2017 | 16:11

الحضارة المصرية في العصر القبطي

 

منة الله الأبيض

يستضيف المركز الدولي للكتاب في السادسة من مساء غد الثلاثاء، ندوة مناقشة كتاب "الحضارة المصرية في العصر القبطي الأول.. مصر المسيحية من القرن الأول حتى الثامن الميلادي"، للدكتور ميخائيل مكسي إسكندر، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك بحضور كل من: حلمي النمنم، وزير الثقافة، الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، الدكتورة زبيدة محمد عطا، أستاذ العصور الوسطى وعميد كلية الآداب جامعة حلوان سابقًا، ومقرر لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور سمير مرقس.

ينقسم الكتاب، الذي يقع في 190 صفحة، إلى ثلاثة أبواب، يتناول في الأول منها: سكان القطر المصري، وتطور اللغة المصرية القديمة، مصر القديمة وأسباب استعدادها لقبول المسيحية، حقيقة ديانة قدماء المصريين قبل المسيحية، الحياة الفكرية والثقافية في العصر القبطي المسيحي المصري، حضارة مصر في عصور ما قبل التاريخ، وموجز الحياة السياسية والاجتماعية في العصر القبطي المسيحي.

أما الباب الثاني فيتناول: تطور العلوم والمعارف في مصر المسيحية، طريقة حساب الوقت والتقويم السنوي عند الأقباط، الأقباط والعلاج الطبي المناسب، إلى جانب دور أقباط مصر في الاكتشافات الجغرافية.

وفي الباب الثالث يتناول موجزًا لتاريخ المسيحي في العصر القبطي الأول وفي العصر القبطي الثاني، العمارة القبطية وارتباطها بالفن السائد في العصر القبطي المسيحي، والفنون التشكيلية القبطية باستخدام خامات معدنية وفخارية، الموسيقى والأدب والشعر القبطي المسيحي، إضافة إلى ملحق الصور والخرائط.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]