رسمًيا.. تعيين مصطفى الفقى مديرًا لمكتبة الإسكندرية خلفًا لـ"سراج الدين"

11-5-2017 | 13:46

الدكتور مصطفى الفقى

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

وافق عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على تعيين الدكتور مصطفى الفقى، المفكر السياسى، مديرًا لمكتبة الإسكندرية، خلفًا للدكتور إسماعيل سراج الدين، المنتهية إدارته.

وأوضح بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، أن مجلس أمناء المكتبة المنعقد بالقاهرة، استقبل "الفقى" المدير الجديد للمكتبة، بعد موافقة الرئيس السيسي على الترشيح المقدم من اللجنة التي شُكلت من مجلس الأمناء لاختيار مدير جديد للمكتبة.

يذكر أن الدكتور مصطفى الفقي ، مفكر وكاتب مصري وسياسي بارز ودبلوماسي سابق، حصل على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1977، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي فعمل في سفارتي مصر ببريطانيا والهند.

وشغل "الفقي" العديد من المناصب، منها: سفير مصر بجمهورية النمسا، ومندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة، وأستاذ للعلوم السياسية في أقسام الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس الأعلى للثقافة.

وحصل "الفقي" على عدد كبير من الجوائز، منها جائزة "النيل العليا" في العلوم الاجتماعية عام 2010، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003، وشخصية العام لمركز إعلام الجامعة الأمريكية عام 1995، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية عام 1994.

ويكتب الفقي في عدة صحف منها، الأهرام والحياة اللندنية والمصري اليوم، كما أن له عدة مؤلفات، منها: "الرهان على الحصان"، "العرب الأصل والصورة"، "الرؤية الغائبة"، "تجديد الفكر القومي"، "من نهج الثورة إلى فكر الإصلاح".

يشار إلى أن مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يجتمع اليوم ويناقش على مدار يومين أحدث البرامج والمشروعات والبرامج التي تنفذها المكتبة، ويأتي في مقدمتها برنامج "مواجهة التطرف والإرهاب"، ومشروعي "مدينة العلوم"، و"ذاكرة الوطن العربي".

مادة إعلانية

[x]