Close ad

وفق مواد اللائحة الداخلية: تكرار خلل النصاب بجلسة البرلمان غدًا يطيح بقانون العلاوة نهائيًا

9-5-2017 | 20:38
وفق مواد اللائحة الداخلية تكرار خلل النصاب بجلسة البرلمان غدًا يطيح بقانون العلاوة نهائيًامجلس النواب
سامح لاشين

كشفت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، عن أنه في حالة تكرار خلل النصاب القانونى بجلسة الغد، الأربعاء، بشأن التصويت النهائى على مشروع قانون العلاوة، يُعد القانون مرفوضًا نهائيًا، ولا يجوز طرحه بدور الانعقاد الجارى.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك وفق المواد 326و327و328، باللائحة، حيث شهدت جلسة النواب، اليوم الثلاثاء، خللًا فى النصاب القانونى، أثناء التصويت النهائى على مشروع قانون العلاوة، والذى بأثره قرر د. على عبدالعال، رفع الجلسة، مع الدعوة لجلسة طارئة غدًا، الأربعاء، لإعادة التصويت، ومن ثم يتوجب على الأعضاء الحضور بكثافة لتمرير القانون، حتى لا يتم رفضه بشكل نهائى، ويتأثر قطاع كبير من العاملين من خلاله، خاصة أنهم ينتظرونه منذ يوليو الماضى.

وتنص اللائحة الداخلية للمجلس فى المادة 326، بأن يؤجل أخذ الرأى إلى الجلسة التالية، إذا ظهر من أخذ الرأى عدم توفر العدد القانونى، فيما تنص المادة 327، يجب على كل عضو أن يبدى رأيه فى أى موضوع يطرح لأخذ الرأى عليه، ومع ذلك فللعضو أن يمتنع عن إبداء رأيه، بشرط أن يودع أسباب امتناعه كتابةً، قبل نهاية الجلسة التى امتنع فيها بملحق مضبطة الجلسة.

وتنص المادة 328، لا يعتبر الممتنعون عن إبداء الرأى من الموافقين على الموضوع أو الرافضين له، وإذا قل عدد من أدلوا بأصواتهم عن الأغلبية اللازمة لإصدار قرار المجلس فى الموضوع المعروض، وجب تأجيل أخذ الرأى فيه إلى جلسة أخرى. ويعتبر الموضوع المعروض مرفوضا، إذا لم توافق عليه الأغلبية المطلوبة فى الجلسة المؤجل إليها أخذ الرأى فيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: