[x]

مدارس وجامعات

مشرف "التنسيق" لـ"بوابة الأهرام":لا تغيير بقواعد القبول بالجامعات.. ومعاهد جديدة ولا تهاون مع السماسرة

8-5-2017 | 21:55

محرر "بوابة الأهرام خلال حواره مع السيد عطا رئيس قطاع التعليم ومشرف التنسيق

محمود سعد

لا تغيير في قواعد التنسيق للقبول بالجامعات.. الاعتماد فقط على التوزيع الجغرافي وإلغاء التوزيع الإقليمي، وسيتم اقتصاره على كليات التمريض والتربية فقط.. اختبارات القدرات ستكون لكليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية والفنية والموسيقية.. و3 معاهد خاصة جديدة ب التنسيق ، وتأمينات خاصة لمكتب التنسيق للتصدي للسماسرة، ولا تهاون مع المخالفات المالية بالمعاهد.. بهذه الكلمات بدأ السيد عطا ، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على التنسيق ، حواره مع " بوابة الأهرام "، قبل انطلاق ماراثون التنسيق للعام الجامعي 2017-2018 .. وإلى نص الحوار:

ما الجديد عندكم عن قواعد التنسيق للعام الجامعي الجديد 2017- 2018؟

لن تخرج قواعد التنسيق عن قواعد العام الماضي، وسيكون قائمًا على التوزيع الجعرافي وإلغاء التوزيع الإقليمي، واقتصاره على كليات التمريض والتربية فقط، واختبارات القدرات ستكون لكليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية والفنية والموسيقية.. وقواعد التحويلات لتقليل الاغتراب، ستكون نفس نسبة العام الماضي 10%، كاشفا عن إلغاء اختبارات القدرات لكليات التمريض والسياحة والفنادق والاقتصار على إجراء مقابلة شخصية، عقب ترشيح الطلاب من مكتب التنسيق .

هل ستظهر معاهد جديدة مع العام الجامعي الجديد ؟

العام الجامعي الجديد، سنشهد 3 معاهد خاصة جديدة، وسيكون إجمالي المعاهد الخاصة بمصر 157 معهدًا، والثلاثة معاهد التي تمت الموافقة على إدراجها في تنسيق العام الجامعي الجديد 2017-2018: "معهد الهندسة الإلكترونية ببلبيس، والمعهد العالي للدراسات الفندقية، والمعهد العالي للغات بالمنيا".. هناك آليات تتبع للموافقة على إنشاء المعاهد وقبولها، وفقا للمعايير التي يتم تحديدها.

ما هي مستجدات الضبطية القضائية بالوزارة وعدد الكيانات الوهمية التي تم ضبطها؟

 

لجنة الضبطية القضائية، تمكنت حتى الآن من ضبط 65 كيانا وهميا، أبرزها في الأيام الماضية في محافظات بني سويف وسوهاج والقاهرة، وأحذر من الاستجابة لتلك الكيانات بأنها حقيقية، وتعطي شهادة حقيقية، وهناك لجان تتابع باستمرار كل المعاهد، وكذلك التحقيق من تلك الكيانات، وضبطها، خوفا على مصلحة الطلاب، وعلى الطلاب، ضرورة تحري الدقة عن تلك الكيانات، وعدم الندم بعد ذلك.. كما أحذر هذه الكيانات بـ:" كله يلم نفسه"، فالوزارة عازمة على القضاء على الكيانات الوهمية، التي تضر بمصالح الطلاب، وتقضى على آمالهم التعليمية بشهادات وهمية.

كيف تعاملت الوزارة مع مخالفات المعاهد؟

تمت إحالة 5 معاهد عليا لجهات التحقيق المعنية، والإحالة للتحقيق، جاءت نتيجة وجود مخالفات مالية وإدراية بها، والمعاهد التي تمت إحالتها بمحافظات: القاهرة وكفر الشيخ والإسكندرية والقاهرة الكبرى، والمخالفات هي بنفسها، حتى لو كانت جنيها وليس مليونا.. كما أن هناك لجانًا مشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات لمتابعة المعاهد العليا والمتوسطة، قبل تنسيق العام الجامعي الجديد 2017-2018، والتصدي للأعداد الكبيرة التي تخرج عن إطار القواعد والقوانين، وكل لجنة ستكون مكلفة بمتابعة المعاهد بشكل مستمر، للوقوف على آخر تطوراتها قبل التنسيق .. وفي حالة قبول أعداد أكثر من التي تقررها اللجان، سيتم يتم وقف التحاق الطلاب بها العام التالي، وذلك بالمعاهد الخاصة فقط، وستكون هناك عقوبات رادعة للمعاهد، إذا لم تلتزم بمعايير القبول بها التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

كيف استعد القطاع لامتحانات المعاهد؟

تم تشكيل فريق عمل من مختلف المعاهد من 45 شخصا، لمتابعة امتحانات نهاية العام الجامعي الحالي 2016-2017، والفترة الخاصة بالامتحانات ستكون هناك غرفة عمليات لتلقي تقارير يومية عنها، وهذه الغرفة، ستتلقى لحظة بلحظة كل التقارير الخاصة بها، ونحذر من اصطحاب التليفون المحمول بلجنة الامتحانات، لأنه سيعرض الطالب لعقوبات رادعة، خلاف قواعد المطبقة على الغش والشروع فيه.. ولا توجد أزمات خاصة بماراثون الامتحانات والمعاهد جاهزة تماما لها ووضعها، وكل معهد مسئول عن وضع الامتحانات، والفريق الذي تم تشكيله من مختلف المعاهد، جاء للوقوف على أي مستجدات تطرأ بالامتحانات أيضا.

وماذا عن خطتكم لمواجهة سماسرة التنسيق ، مشكلة كل عام؟

تنسيق العام الجامعي الجديد، لن يشهد وجود سماسرة خلال أعمال التنسيق ، وعلى مسئوليتي "مفيش سماسرة ب التنسيق السنة دي"، وسيتم التصدي للسماسرة من خلال التعاون مع أفراد الأمن الإدراي بمكتب التنسيق للقبول بالجامعات والانتشار يوميا داخل وخارج المكتب، والتعاون مع الجهات الأمن المعنية بذلك، وسنتصدى لهم حفاظا على مصلحة الطلاب.

حدثنا عن الجديد حول أسعار استمارات اختبار القدرات ومشاكل الحافز الرياضي؟

لن تكون هناك أي زيادات في ثمن الاستمارة، وثمن الاستمارة سيكون 50 جنيهًا مثل العام الماضي.. وعن الحافز الرياضي، فسيتم استلامه بما فيه قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا تغيير في تطبيقه هذا العام، واستمرار إضافة الحافز الرياضي للطلاب الحاصلين على البطولات المحلية والدولية.

ما معايير اختيار أعضاء لجنة التنسيق ؟

اختيار أفراد اللجنة العليا للتنسيق، يكون برئاسة وزير التعليم العالي، واقتصارها فقط الأساتذة من الموجودين بالقاهرة، لانعقادها المستمر وفي أي لحظة، مما يسهل الاجتماع سريعا، خلاف الأساتذة خارج القاهرة، وهذه الفلسفة يتم اتباعها في اختيار أعضاء اللجنة، تحسبا لأي مستجدات تطرأ ب التنسيق ، فيطلب الوزير عقد لقاء عاجل لمناقشته فورا دون الانتظار، والتجمع لو كان هناك أساتذة في اللجنة من خارج القاهرة.. ولجنة شئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات مكون برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اعتمدت تشكيل اللجنة العليا للتنسيق برئاسة الوزير، وعضوية الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، والدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان، والدكتور سمير شاهين، المشرف على التنسيق الإلكترونى، و السيد عطا ، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، والمشرف على التنسيق ، وأحمد عبدالعزيز، مدير شئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات.


1

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة