• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

لأول مرة باللغة العربية.. رسائل "فان جوخ" الأصلية تصدر في القاهرة

5-5-2017 | 19:151365

لأول مرة باللغة العربية.. رسائل "فان جوخ" الأصلية تصدر في القاهرة

منة الله الأبيض
5-5-2017 | 19:151365
5-5-2017 | 19:151365طباعة

فان جوخ

عن "الكتب خان" يصدر قريبًا كتاب "المخلص دومًا، فنسنت.. الجواهر من رسائل فان جوخ" في مجلدين مزودين بالرسوم والحواشي، يضمان 265 رسالة من أهم وأقوى خطاباته.



وهي المرة الأولى التي تُقدم فيها الرسائل الأصلية الموثَّقة والمحققة في اللغة بالعربية، وقد ترجمها وحرّرها ياسر عبداللطيف بالاشتراك مع محمد مجدي، في عمل استغرق قرابة الثلاث سنوات.

فنسنت فان جوخ (1853- 1890) من أعلام الفن التشكيلي الحديث، وخلال حياته الفنية التي شغلت العشر سنوات الأخيرة فقط من عمره القصير صنع فان جوخ عددًا هائلا من الأعمال الفنية يفوق الألفين قطعةً بين لوحة زينية ورسم، وقد أنجز معظمها خلال عاميه الأخيرين اللذين قضاهما في فرنسا حيث فارق الحياة في صيف عام 1890.

كما خلف تراثًا أدبيًا رفيعًا متمثلاً في رسائله التي كان يكتبها بشكل شبه يومي كسجل حقيقي لمعاناته مع الفن والحياة، ومرآة للحياة الفنية والثقافية والاجتماعية في ذلك الوقت من نهايات القرن التاسع عشر في هولندا وبلجيكا وإنجلترا وفرنسا .

وتعتبر هذه المجموعة من الرسائل نتاج جهود امتدت لأكثر من خمسة وعشرين عامًا قام بها فريق من المحررين والمتخصصين في أعمال فان جوخ من المتحف الذي يحمل اسمه ويضم أعماله في أمستردام، بالتعاون مع معهد كونستانتين هيجنز للنصوص والتاريخ الفكري التابع للأكاديمية الملكية الهولندية للآداب والعلوم، وقد صدر الأرشيف الكامل للرسائل باللغات الهولندية والفرنسية والإنجليزية عام 2009، وهو يضم كل ما تبقى من مراسلاته منذ كان في التاسعة عشرة وحتى وفاته منتحرًا عام 1890 وهو في السابعة والثلاثين (903 رسالة)، أما "المخلص دوماً، فنسنت..." فهي مختارات تضم 265 رسالة من تلك الرسائل، صدرت لأول مرة عام 2012، بالهولندية والفرنسية والإنجليزية.

اقرأ ايضا:

لأول مرة باللغة العربية.. رسائل "فان جوخ" الأصلية تصدر في القاهرة