رئيس مجلس الادارة: أحمد السيد النجار رئيس التحرير التنفيذى: هشام يونس
فقدان النسخة الأصلية من "وصف مصر" في حريق المجمع العلمي
سيد محمود حسن
18-12-2011 | 12:42
خط اصغر
خط اكبر
10
 
عدد التعليقات
4346
 
عدد القراءات
 
كتاب وصف مصر
أعلن الدكتور زين عبد الهادي، رئيس دار الكتب المصرية، أن النسخة الأصلية لكتاب "وصف مصر" الذي أعده علماء الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801)، قد احترقت بالكامل خلال حريق المجمع العلمي المصري، مشيرا إلى أن المتطوعين نجحوا في إنقاذ نحو 30 ألف كتاب من أصل 196 ألفا كانت ضمن مقتنيات المجمع الذي احترق أمس السبت.

وأوضح عبد الهادي أن مؤسسات علمية كثيرة عرضت دعم دار الكتب لإنقاذ محتويات المجمع، والبدء في عمليات ترميم ورقمنة للمخطوطات والكتب النادرة.

وحيّا رئيس دار الكتب الجهد التطوعي الذي قام به بعض شباب الثورة في إنقاذ محتويات المجمع، معبرا عن انبهاره بشجاعتهم في اقتحام النيران والتعاون مع رجال القوات المسلحة، رغم التوتر القائم بين الطرفين، مما يؤكد وعي هؤلاء الثوار بالقيمة الرمزية التي يمثلها المجمع العلمي.
.

وحذّر عبد الهادي من أية عمليات ستجري في الأيام المقبلة لتدوال الكتب النادرة والمخطوطات المنهوبة من المجمع على إثر الحريق، مشيرا إلى أنها ستخضع للملاحقة القانونية.

كتاب "وصف مصر" عبارة عن 20 مجلدًا، عنوانه الأصلي هو "وصف مصر أو مجموع الملاحظات والبحوث التي تمت في مصر خلال الحملة الفرنسية"، والتي تمت كتابتها وتجميعها إبان الحملة الفرنسية على مصر، حيث اصطحب نابليون بونابرت معه فريقًا من العلماء من كافة التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم.

وبعد عودة الفريق إلى فرنسا قام وزير الداخلية الفرنسية آنذاك جان انطوان شبتال وبالتحديد في 18 فبراير 1802 بتنظيم تشكيل لجنة بين أعضاء فريق العلماء والملاحظين فتشكلت لجنة من ثمانية أعضاء قامت بجمع ونشر كافة المواد العلمية الخاصة بالحملة والتي كانت عبارة عن 10 مجلدات للوحات، منها 74 لوحة بالألوان، وأطلس خرائط، وأخيرًا، 9 مجلدات للدراسات. وتسجل تلك المجلدات، سواء لجودة طباعتها، أو لجمال رسومها (حيث تصل أكبرها إلى 1 م × 0.81 م)، كأحد الأعمال التاريخية، في الفترة من 1809 حتى 1828.

رابط دائم:
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
9
diha
19-12-2011 12:20ص
0-
3+
اثارنا بيحرقوها شببنا الثائر
تاريخ مصر وحضارتها يحترق الشعب اللى من غير ماضى ملوش مستقبل حرام كل الاثار دى تروح علشان شوية بلطجيه واقفين
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
8
مصرية وبحب بلدى
18-12-2011 02:58ص
0-
0+
اين القانون وتطبيقه في ما يجرى
اين القانون من كل ما يجرى الآن من احداث المخربون يدمرون ويحرقون ويختطفون جنود مصريون اثناء تأدية عملهم, هيبة الدولة تتهاوى وسلطة القانون تنحصر ونخشي اهيار الدولة كاملة في عشية وضحاها نرجو المجلس العسكرى واعضاء مجلس الشعب الناجحين والمصريون الغيورين علي وطنهم للتقدم للمسئولية نطالب كل المصريين لتصوير المخربين لمطاردتهم جنائياولايجب ان تمر كل هذه الاحداث كمثيلاتها بدون عقاب للمخربين والمجرمين والبلطجية المندسين وسط الثوار
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
7
د. محمد فوزي رحيل
18-12-2011 02:17ص
0-
0+
أنقذوا نسختين أصليتين من وصف مصر
بالرغم من الأسى الذي اعتصرني بسبب ما تعرض لهم المجمع العلمي المصري وضياع ثروة علمية كبيرة اعلم قيمتها بحكم تخصصي في التاريخ بجانب استفادتي من هذه المكتبة العامرة إلا أننى حمدت الله أن مصر بها نسختان غير نسخة المجمع من كتاب وصف مصر: الأولى توجد على بعد أمتار من المجمع في مكتبة مدرسة ليسه الحرية، وقد رأيتها بعيني منذ سنوات. والأخرى على حد علمى توجد في مصلحى تفتيش الري. نرجو من المسئولين نقل هاتين النسختين لمكان أمين حتى لا يلحقا بأختيهما وتفقد مصر هذا الاثر الجليل.
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
0-
0+
?
ليه يا اخى قولت مكانهم ؟؟ دول كانو فى امان
واحد
18-12-2011 07:37ص
6
وجهة نظر
18-12-2011 02:12ص
0-
0+
ثورة المخربين
انبهر العالم بما حدث ايام 28/1وما بعدها حتى تنحى مبارك على الرغم مما حدث من منهجة لحرق الاقسام الشرطية واقتحام السجون الا ان تحطيم الاثار وسرقتها لم يكن بالشكل الممنهج ازاء قيام بعض الشرفاء بمحاولة الحفاظ عليها الا انه ظهر علينا هذه الايام فئة تتدعى انهم ثوار ويبحثون عن مصلحة الوطن الا ان الباطن هم مخربون لمصلحة الوطن وتحطيم تراثه وعرقلة السير نحو الديمقراطية بادعاءت كاذبة ومضللة تعتمد على اثارة الفتن والمشاعر حسبى الله ونعم الوكيل
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
5
gm
18-12-2011 01:08ص
0-
17+
لمصلحة مين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من الذي يعرف من شعب مصر هذا المبنى وما يحتويه من خرائط وتراث ارض مصر؟؟؟؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل مليون مرة علي المحرض واتباعه.
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
4
masri
18-12-2011 01:04ص
0-
32+
حسبى الله ونعم والوكيل
الواحد خلاص مش قادر يشوف مصر بالمنظر ده التراث بيضيع على ايدى بلطجيه وحراميه والناس قاعده تتفرج وربنا يكون فى عون الجيش اخر حاجه فضله للبلد وبعدين هنروح فين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
3
مصري
18-12-2011 01:04ص
3-
17+
ماهو الهدف
المهم أن الجنزوري لا يدخل مبني رئاسة الوزراء لماذا ؟لأن المجلس العسكري لم يخضع وينفذ مطالب أولاد الشوارع حقاً أنها ثورة شاملة يقودها عظماء المفكرين في مصر وهم النخبة أمثال الأستاذ العبقري علاء الأسواني لك الله يامصر
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
2
مصرية