[x]

ثقافة وفنون

النمنم في مؤتمر "المكتبات والنشر": الثقافة هي العمود الفقري للتنمية المستدامة

29-4-2017 | 14:43

جانب من المؤتمر

منة الله الأبيض

افتتح  وزير ال ثقافة ، اليوم السبت، مؤتمر " المكتبات و النشر ودورهما في التنمية المستدامة "، بالمجلس الأعلى لل ثقافة ، بحضور الدكتور حاتم ربيع أمين المجلس الأعلى لل ثقافة ، والدكتور أسامة السيد محمود مقرر لجنة الكتاب و النشر .

قال وزير ال ثقافة ، إن بعض الناس قصار النظر يظنون أن موضوع التنمية المستدامة ، هو بمثابة تنمية إنسانية فقط ولكنها خطة مستدامة لابد من العمل عليها، وال ثقافة هي العمود الفقري لهذه التنمية كونها تضم المعلومة والمعرفة والكتاب والمكتبة في عملية النشر .

واعتبر الدكتور حاتم ربيع حسن، الأمين العام للمجلس الأعلى لل ثقافة ، أن مؤتمر " المكتبات و النشر ودورهما في التنمية المستدامة "، محفل علمي بحثى تتنافس فيه البحوث باعتباره محور لنشر ال ثقافة وإتاحة المعرفة مع التنمية المستدامة ولا يتحقق ذلك إلا بجهد تقدمه مقترحات المشاركين البناءة وما تملكه من مقومات التفرد والتميز والخصوصية.

وأوضح "ربيع"، أن هذا المحفل العلمي يأتي فيي إطار إستراتيجية مصر 2030، والتي تركز على أبعاد ثلاثة وهم اقتصادية واجتماعية وبيئية وما تساهم فيها من تشكيل الوعي المجتمعي حيث أن المستهدف الرئيسي هو الإنسان المصرى ومساعدته فى الوصول إلى اكتساب المعرفة.

المؤتمر يتبنى محاور أساسية تهدف إلى النشر وإتاحة المعرفة وحفظ التراث العلمى والثقافى عن طريق الاتحادات المتخصصة، ودورها المستنير فى التنمية، كما تمنى لجميع المشاركين بالمؤتمر التوفيق والسداد.

كما أكد الدكتور أسامة السيد محمود مقرر لجنة الكتاب و النشر على أن موضوع التنمية المستدامة هو موضوع هذا العقد والعقد القادم، وأصبحت هذه القضية هي الشغل الشاغل لكل الحكومات، و التنمية المستدامة بأقل العبارات هي الحفاظ على الأرض والمدن والمجتمعات والتي عليها أن تلبي احتياجات الحاضر دون المساس باحتياجات المستقبل.

وأشار إلى أهمية إلقاء الضوء على تلك الظواهر المطروحة في مجتمع الكتاب والكتابات و النشر المعروضة في مصر، فقد ناقشت اللجنة، قضية التراخيص القانونية للمؤلف و النشر والموزع وصاحب المستودع الرقمي بالنسبة للنشر الإلكتروني أو الدور الاجتماعي للناشر المصري أو كيفية وطرق تدوير مخزون الناشرين في مجال النشر أو نشر الكتب المدرسية أو مجلات الأطفال المطبوعة والالكترونية.

ويقام المؤتمر على مدار يومي 29، 30 أبريل 2017 الجاري، حيث تتضمن فعاليات يوم الأحد الموافق 30 أبريل، بجلسة تحت عنوان " الجمعيات والاتحادات المتخصصة ودورها في التنمية المستدامة " ويترأس الجلسة الدكتور محمد فتحي عبدالهادي، بمشاركة الدكتورة أماني مجاهد، والدكتورة نوال عبدالله، بتقديم ورقة بحثية بعنوان "جمعيات المكتبات والمعلومات و النشر الوطنية ودورها في التنمية المستدامة ".

كما تعقد الجلسة أخرى بعنوان "قطاع المكتبات ودوره في تحقيق التنمية المستدامة " ويترأس الجلسة الدكتور شريف اللبان، ويقدم الدكتور شعبان خليفة بحث بعنوان "دور المكتبات العامة أو المدرسية والأكاديمية فى التنمية المستدامة "، والدكتور رؤوف هلال ورقة بحثية بعنوان "دور المكتبة الوطنية المصرية فى التنمية المستدامة "، ودينا يوسف بحث بعنوان " مكتبة الإسكندرية شريك فى نشر التنمية المستدامة ، والدكتور حسين البنهاوي مقدما بحث بعنوان "معارض الكتب ودعمها لجهود التنمية المستدامة " وستعقد الجلسة الختامية بإعلان التوصيات بحضور أسامة السيد مقرر اللجنة.


1

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة