خريطة قديمة تؤكد وصول النيل إلى سيناء.. والدلتا كان لها 7 أفرع

27-4-2017 | 16:26

خريطة تؤكد وصول النيل إلى سيناء

 

أحمد سمير

نشرت وزارة الموارد المائية والري، من خلال الهيئة المصرية العامة للمساحة، خريطة من كتاب "جغرافية مصر"، للأمير "عمر طوسون"، كما وصفها جرجس القبرصي المؤرخ البيزنطي في أواخر القرن السابع الميلادي.

وتكشف الخريطة أن نهر النيل كان يتكون من 7 أفرع مختلفة في الدلتا من الشرق إلي الغرب، والتي اختفي منها 5 أفرع وتبقى اثنان منها حاليًا، والمعروفان بفرعي دمياط ورشيد.

كما كشفت الخريطة أن نهر النيل كان يصل إلي سيناء، من خلال فرع يسمي "البيلوزي"، وتم تسميته بهذا الاسم، نسبة إلي بلدة بيلزيوم، وقد اختفى هذا الفرع مثل غيره من فروع النيل الأخرى، نتيجة– وفقاً لباحثين – تصرف نهر النيل المنخفض، وزيادة معدل الإطماء، ومن المتصور أن يكون مجرى فرع "البيلوزي" القديم مطابقاً لأجزاء من ترعة الشرقاوية حاليًا.

يذكر أن الفرع "البيلوزي" للنيل يمتد شمال قرية بالوظة -التي جاء نتيجة تحريفها اسم "بيلوزيم"- علي طريق (القنطرة - العريش)، وتسمي المدينة أحيانًا "الفرما"، وهو الاسم العربي للبلدة، التي كانت أهم حصون الدفاع عن الدلتا من ناحية الشرق.

وقعت عند "الفرما" معارك عديدة من أهمها المعركة التي وقعت بين جيوش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص وجيش الرومان في عام 640، ويدل تاريخ المدينة على أنها قديمة جداً، فقد عرفها الفراعنة واليونانيون، وهم من نسبوا إليها اسم فرع النيل "البيلوزي"، وقيل إنها مسقط رأس بطلميوس الفلكي الشهير.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]