في ذكري تحرير سيناء.. مفيد شهاب: سيناء عادت بالفكر والإرادة والتخطيط العلمي

27-4-2017 | 16:26

مفيد شهاب

 

جنوب سيناء - هانى الأسمر

قال الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي وعضو لجنة مفاوضات طابا: يجب أن نتذكر بمناسبة مرور 35 عامًا على تحرير سيناء ، أنها أُعيدت بالفكر والإرادة والتخطيط العلمي المسبق، ولابد لكل مصري أن يفتخر ويحتفل بانتصارات أكتوبر المجيدة.

جاء ذلك خلال الندوة الوطنية التثقيفية "مصر وتحرير سيناء ..وطن واحد..شعب واحد"، بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ، بحضور الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي، واللواء حمدي بخيت الخبير العسكري، اللواء محسن حمدي، عضو لجنة التحكيم في قضية طابا، واللواء طيار هشام الحلبي، الأستاذ بأكاديمية ناصر العسكرية، والمحافظين السابقين للمحافظة، وأعضاء مجلس النواب، ومشايخ وعواقل البدو والمجاهدين.

وأكد "بخيت"، أن عيد تحرير سيناء يرتبط في تاريخ الأمة بمعالم كثيرة، أهمها أن مصر تستطيع أن تثبت قدرتها على تحرير واستعادة أراضيها، على المحور العسكري ثم السياسي ما يبين قدرات الدولة واتزانها في مواجهة الأزمات، موضحًا أن المحافظة شهدت طفرة تنموية في كل المجالات، خاصة الزراعية، و الاقتصادية، والرياضية.

وأضاف اللواء بحري محسن حمدي، عضو لجنة التحكيم فى قضية طابا، أن منطقة وادي طابا كانت من أهم أهداف إسرائيل، حيث وجدوا مشقة كبيرة فى التعامل مع الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى تعنت في تغيير نقاط الحدود عند14 نقطة حدودية.

من جانبه أوضح اللواء طيار هشام الحلبي، الأستاذ بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو مجلس الشئون الخارجية المصري ، أن الملامح الرئيسية تتمثل في التمويل غير المباشر، لإنشاء قاعدة إرهابية غير وطنية أومتعددة الجنسيات داخل الدولة، وذلك بحجج دينية أوعرقية، لافتًا إلى أن القوات المسلحة نفذت 44 عملية استباقية ضد الإرهابيين في سيناء منذ شهر يناير حتي الآن، مؤكدًا أن التحدى الحقيقي الذي يواجه الدولة هو تنمية سيناء ، لأن التنمية تساعد على سقوط الإرهاب. 

مادة إعلانية

[x]