مئوية "جمال السجيني".. الأصالة والمعاصرة بمنحوتات ولوحات تخلد مبدعها | صور

24-4-2017 | 10:44

احتفالية السجينى

 

سماح عبد السلام

انطلقت مساء أمس الأحد، احتفالية مئوية الفنان الرائد الراحل جمال السجيني (1917 – 1977) بمركز محمود مختار الثقافي، بالتعاون مع قاعة الزمالك للفن، احتفاءً بمرور 100 عام على ميلاده، بحضور العديد من الشخصيات العامة والثقافية والفنية من محبي وعشاق فن السجيني.

مازالت أعمال السجيني سواء النحتية أو التصويرية حاضرة رغم رحيل مبدعها منذ أربعة عقود، حيث تشهد بالأصالة والمعاصرة لتعلن تفرد فنان عشق عمله فخلده رغم غيابه.

تنوع إبداع السجيني في مجالات النحت والتصوير والنحت البارز والخزف الزخرفي والطرق على النحاس، مستأثرًا ببصمة خاصة في كل مجال، حيث ثار على المفاهيم التقليدية في الفن، معبرًا عن العواطف المتأججة والمواقف الحالمة في النحت بلمسة تأثيرية.

مارس عمله بصدق متعايشًا مع مشاكل بلاده، حريصًا على مواكبة الحداثة لكن دون أن يغفل لمسته الخاصة أو أزمات بلاده.

يُعد السجيني من الجيل الرابع في حركة النحت المعاصر، يجمع عمله ما بين التعبير المباشر والفكر القومي والهوية المصرية والعربية، كما تتطرق موضوعاته للوحدة والقوة والانتصار، ومفهوم الثورة والانتصارات السياسية والعسكرية.

وعاش تجربة المصري القديم في الربط بين الجداريتين الفرعونية والنحاسية كما يُعتبر المنبع الحقيقي بعد النحات محمود مختار لتطوير النحت الفرعوني ونقله للمعاصرة.

أحتفالية السجينى


أحتفالية السجينى


أحتفالية السجينى


أحتفالية السجينى

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة