Close ad

بعد 7 سنوات من الانتظار.. قريبًا فتح باب طلبات شراء أراضي البناء والزراعة لواضعي اليد في مطروح للتقنين

21-4-2017 | 13:56609

بعد 7 سنوات من الانتظار.. قريبًا فتح باب طلبات شراء أراضي البناء والزراعة لواضعي اليد في مطروح للتقنين

مطروح - عاطف المجعاوى
21-4-2017 | 13:56609
21-4-2017 | 13:56609طباعة

علاء أبو زيد

علمت "بوابة الأهرام" من مصادر داخل ديوان عام محافظة مطروح، عن إعلان محافظ مطروح علاء أبو زيد خلال الأيام القادمة، عن فتح باب الشراء للأراضي المشيد عليها مبان بحد أقصى 2100 متر، والأراضي المستصلحة أو المزروعة بحد أقصى 100 فدان؛ لتقنين أوضاع الحائزين لها بوضع اليد، ابتداءً من 15 مايو المقبل وحتى 14 نوفمبر المقبل، بعد توقف دام أكثر من 7 سنوات.



وأضافت المصادر لـ"بوابة الهرام"، أن جميع إدارات التمليك بمراكز ومدن المحافظة الثمانية ستبدأ في تلقي الطلبات الشهر المقبل، وفقا للقانون رقم 148 لسنة 2006، الخاص بتقنين أوضاع الحائزين للأراضي المقام عليها مبان، ويشترط أن يتقدم الراغب في تقنين حيازته للأراضي المشيد عليها مبان أن يقدم أي مستند رسمي يفيد إثبات الحيازة قبل أغسطس 2006.

أتى ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، على آلية تقنين أوضاع الحائزين لأراضي البناء بجميع مراكز محافظة مطروح؛ لتحقيق الاستقرار النفسى والاجتماعي لهم، والتي قامت المحافظة بعرضها على المجلس بعد الموافقة عليها في حوار مجتمعي مع أهالي مطروح، وتتضمن عدة شروط تتمثل في عدم التعدي على خطوط التنظيم الإداري، أو الأراضي الزراعية.

يذكر أن المحافظ كان قد أوضح أن هناك بعض المواطنين في المحافظة يمتلكون قصورا وفيلات، وكذلك شققا سكنية كبيرة وصغيرة المساحة، ومن غير المقبول أن يتساوى المخالفون في دفع نفس النسبة لتقنين أوضاعهم وهي 10%، مع مهلة لسداد قيمة الأرض على أقساط، ولذلك قررت المحافظة أن يدفع ملاك القصور والفيلات قيمة الأرض بنسبة 100% مرة واحدة، وكذلك من يتجاوز قيمة أرضه مليون جنيه يدفع 100% من قيمة الأرض، أما العقار الذي تقل قيمته عن مليون جنيه، يتم دفع 50% من قيمة الأرض ويقسط باقي المبلغ.

كما يدفع الحائزون للأراضي بقيمة دون البندين السابقين، نسبة 10% من قيمة الأرض، ويتم تقسيط باقي ثمن الأرض على عدة سنوات، بشرط التأكد من سلامة المباني.

وأشار المحافظ إلى أن هذا القرار الذي ينتظره أهالي مطروح منذ عام 2010 من شأنه المساهمة الفعالة في القضاء على ظاهرة العشوائيات، والتعدي على أراضي الدولة، وتعظيم مواردها المالية، بالإضافة إلى تحقيق الاستقرار مع عدم السماح بأي تعديات بعد ذلك.

وأكد "أبو زيد" في وقت سابق، أنه سيتم إزالة أى تعديات على أراضي الدولة لم تقنن بعد انتهاء مدة فتح باب تلقى طلبات الشراء، مطالبا أبناء مطروح باستثمار القرار المهم الذي طال انتظاره منذ سنوات، وسرعة استكمال كل المستندات المطلوبة؛ لتقنين أوضاعهم على تلك الأراضي.

بعد 7 سنوات من الانتظار.. قريبًا فتح باب طلبات شراء أراضي البناء والزراعة لواضعي اليد في مطروح للتقنين

الأحدث
الأكثر قراءة