Close ad

البرلمان العربى يبحث مقترحات لتفعيل العمل المشترك

20-4-2017 | 17:00630

البرلمان العربى يبحث مقترحات لتفعيل العمل المشترك

العزب الطيب الطاهر
20-4-2017 | 17:00630
20-4-2017 | 17:00630طباعة

البرلمان العربي

عقد مكتب البرلمان العربي اجتماعه التاسع، للفصل التشريعي الثاني، اليوم، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان.

وقال الدكتور مشعل بن فهد السلمي، رئيس البرلمان، في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع، إن المكتب ناقش خلال الاجتماع عددا من مقترحات ومواضيع العمل الهادفة إلى تفعيل العمل البرلماني العربي والدفع بما يخدم العمل العربي المشترك.

وأضاف السلمي، أن المكتب سيعقد اجتماعه العاشر بعد غد السبت للإعداد لجلسته الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني المقررة الاثنين المقبل بالقاهرة.

وأضاف السلمي، أنه من المقرر أن تعقد لجان البرلمان الأربع الدائمة اجتماعاتها على مدى اليومين المقبلين وكذا اللجان الفرعية المنبثقة عنها، وتتناول لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي مراجعة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وتراجع اللجنة ايضا وثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية، المعتمدة في قمة تونس 2004م، وتتابع تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية في مجال الشئون السياسية العربية ( مقررات القمة العربية الـ(28 ) التي عقدت في الأردن 29 مارس الماضي.

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية والمالية محور الاستثمار في الدول العربية من خلال مشروع القانون الاسترشادي للاستثمار العربي وعقد لجنة استماع مع القطاع الاقتصادي بالجامعة العربية، وكل من مؤسسة ضمان الاستثمار العربية، واتحاد الغرف التجارية والصناعية العربية.

وسيكون على جدول اعمال لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان مشروع مبادرة لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين الى جانب قضايا حقوق الانسان وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية، فيما تتناول لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب وضع تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، وإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، وتعمل اللجنة أيضا على إعداد تصور حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال وتحديد آلية مساعدتهم ودعمهم وتوفير احتياجاتهم وإصدار توصيات يتم اعتمادها من البرلمان ورفعها للجامعة العربية.

البرلمان العربى يبحث مقترحات لتفعيل العمل المشترك