• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

اليابان تسمح للنساء بالانضمام للوحدات القتالية في قوات الدفاع الذاتي بالجيش

18-4-2017 | 14:22483

اليابان تسمح للنساء بالانضمام للوحدات القتالية في قوات الدفاع الذاتي بالجيش

18-4-2017 | 14:22483
18-4-2017 | 14:22483طباعة

صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، اليوم الثلاثاء، أنها ستسمح بانضمام النساء لقوات الدفاع الذاتي اليابانية للخدمة في وحدات مشاة قوات الدفاع الذاتي البرية والدبابات وغيرها من الأدوار التي قد تنطوي على اشتباك وقتال مباشر مع الأعداء، مما يمكن المرأة من التقدم لشغل جميع المجالات المهنية تقريبًا في قوات الدفاع الذاتي.



وأوضحت وزارة الدفاع اليابانية في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء ونقلته وكالة أنباء كيود اليابانية ، أنه في إطار مبادرة تشجيع المرأة على الاضطلاع بدور أكثر نشاطًا، ستضع قوات الدفاع الذاتي هدفًا لها زيادة نسبة الموظفات فيها، وهي أقل حاليًا من نسبة مشاركة النساء في الدول الصناعية الرئيسية الأخرى.

وقال وزير الدفاع الياباني تومومي اينادا، في تصريح للصحفيين: "نهدف إلى جعل قوات الدفاع الذاتي منظمة تتكيف مع العصر والبيئة".

وتعد هذه المبادرة جزء من الجهود التي تبذلها حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي لتعزيز مشاركة المرأة في المجتمع، في ظل انخفاض معدل المواليد والشيخوخة السكانية.

ولم تكلف وزارة الدفاع اليابانية في البداية النساء اللائي انضممن لقوات الدفاع الذاتي بالانخراط في مواقع يمكن أن يشاهدن فيها قتالاً مباشرًا أو يساعدن في مهام القوات القتالية بشكل مباشر أو المشاركة في أشغال مرهقة بدنيًا أخرى.. ولكنها أزالت القيود المفروضة إلى حد كبير عام 1993، وواصلت تدريجيًا إزالة الحواجز المتبقية، بما في ذلك السماح لهن بالعمل في مدمرات قوات الدفاع الذاتي البحرية وفي مقاتلات قوات الدفاع الذاتي الجوية.

ومع أحدث التعديلات، تستطيع وزارة الدفاع اليابانية توظيف النساء في جميع أفرع ومهام قوات الدفاع الذاتي البرية والجوية والبحرية، باستثناء بعض الوظائف اللازمة لحماية الأمومة، مثل بعض الوحدات الخاصة التابعة لقوات الدفاع الذاتى البرية التي قد تواجه مخاطر إشعاعية، وغواصات قوات الدفاع الذاتى الديمقراطية حيث إنه من الصعب ضمان الخصوصية للنساء بسبب ضيق المساحة.

وتعتزم الوزارة مضاعفة نسبة الموظفات فى قوات الدفاع الذاتي لتبلغ حوالس 12 في المئة، غير أنها لم تحدد اطارًا زمنيًا محددًا لتحقيق ذلك، وتريد أيضًا تخفيض عدد أفراد قوات الدفاع الذاتى من الإناث اللاتي يقدمن استقالاتهن من الخدمة فى منتصف حياتهن المهنية، إما لتربية أطفالهن أو لمرافقة أزواجهن.

وفي السياق ذاته، قال مسئول في الوزارة إن هذه النسبة لا تزال تقل عن نسب مشاركة النساء في الولايات المتحدة والدول الصناعية الرئيسية الأخرى حيث تمثل النساء ما يتراوح بين 10 و 15 في المئة من العسكريين.

اليابان تسمح للنساء بالانضمام للوحدات القتالية في قوات الدفاع الذاتي بالجيش