"آداب القاهرة" تُناقش كتاب الخشت حول "تأسيس خطاب ديني جديد"

15-4-2017 | 14:29

الدكتور محمد عثمان الخشت

 

محمود سعد

تنظم كلية الآداب جامعة القاهرة ، ندوة بعنوان "نحو تأسيس خطاب ديني جديد" لمناقشة كتاب الدكتور محمد عثمان الخشت أستاذ فلسفة الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة ب جامعة القاهرة ، الجديد الذي يحمل العنوان نفسه وذلك ضمن مناقشات الإصدارات الجديدة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وذلك الأربعاء المقبل، بقاعة مؤتمرات الكلية.

ويشارك في النقاش الذي يديره الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بآداب القاهرة، الدكتورة رجاء أحمد علي رئيس قسم الفلسفة بآداب القاهرة، والدكتورة يمنى طريف الخولي الأستاذ بقسم الفلسفة، والدكتور عمرو شريف الأستاذ بكلية طب جامعة عين شمس.

وتأتي هذه الندوة لمناقشة الخشت فيما طرحه في كتابه وكيفية تأسيس عصر ديني جديد.

يذكر أن معرض الشارقة الدولي للكتاب استضاف الخشت في نوفمبر الماضي للحديث عن أهمية تغيير الخطاب الديني الحالي وتأسيس خطاب ديني جديد، كما دعته وزارة الحرس الوطني السعودي لحضور مهرجان الجنادرية في فبراير الماضي وإلقاء محاضرة عن نقد الايديولوجيات الدينية المتطرفة في المشهد السياسي والفكري في العالم العربي.

وفي كتابه أكد الخشت ، أن المشكلة ليست في الإسلام بل في عقول المسلمين وحالة الجمود الفقهي والفكري التي يعيشون فيها منذ أكثر من سبعة قرون.

واقترح الخشت في الكتاب "روشتة" لتأسيس خطاب ديني جديد منها: تفكيك الخطاب الديني الحالي، وتفكيك العقل المغلق، ونقد العقل النقلي، وفك جمود الفكر الإنساني الديني المتصلب والمتقنع بأقنعة دينية.

وشدد الخشت على ضرورة توجيه النقد الشامل لكل التيارات أحادية النظر سواء كانت إرهابية أو غير إرهابية، وذلك لن يحدث دون تفكيك العقل الديني التقليدي وتحليله للتمييز بين المقدس والبشري في الإسلام.

مادة إعلانية

[x]