التشكيلية سماء يحيى تستحضر التراث المصري في معرضها "دنيا"

14-4-2017 | 21:10

التشكيلية سماء يحيى

 

مجدي بكري

تستضيف قاعة حامد عويس بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية معرضًا لأعمال الفنانة سماء يحيى تحت عنوان "دنيا"، يفتتح المعرض الفنان عصمت داوستاشي، وذلك يوم الخميس الموافق 20 إبريل في الساعة السابعة مساءً.

الفنانة سماء يحيى شغوفة بالهوية المصرية، باعتبارها باحثة في التراث الثقافي والشعبي المصري بكل مفرداته وموروثاته الأصيلة والمحفورة في وجدان وذاكرة المواطن، ولأعمالها طابع بصري حكاء يجذب المتلقي لحوار جمالي يرتكن دائمًا إلى عادات وتقاليد المجتمع، فهناك الموالد والعرائس وصندوق الدنيا والمراكب والنيل وغيرها من البصريات الجمالية المتفردة والخاصة جدًا بالتراث المصري.

يصاحب المعرض عدد من الفعاليات المهمة منها ندوة للشاعر والناقد جمال القصاص عقب الافتتاح يديرها الشاعر أسامة عفيفي، وندوة للشاعر والناقد ماجد يوسف يوم 27 إبريل، فضلًا عن ورش فنية للأطفال، ويستمر المعرض حتى 30 إبريل.

يقول الناقد اسامة عفيفي عن المعرض، إنه يثير أسئلة كثيرة ويفجر قضايا فكرية وثقافية وفنية عديدة على صعيد مشروع الحداثة وارتباطه بالموروث الجمالي، كما أنه يفتح الباب على مصراعيه أمام قضية تثوير هذا الموروث وتقديمه مواكبا ومتفاعلا مع العصر دون تشويهه ودون تقليده في آن معا.


1


1


1

اقرأ ايضا: