المحكمة الأوروبية تطالب روسيا بدفع حوالي 3 ملايين يورو للمدعين في قضية مدرسة بيسلان

13-4-2017 | 14:29

مدرسة بيسلان

 

أ ش أ

أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، قراراً بشأن قضية الهجوم الإرهابي في بيسلان في روسيا عام 2004، يدعو موسكو إلى دفع حوالي 3 ملايين يورو للمدعين.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك " الروسية، اليوم الخميس ، أن المحكمة أصدرت بيانا، يشير إلى أنها أثبتت بشأن قضية "تاجييف" وغيره من الأفراد ضد روسيا، وجود انتهاك للبند الثاني من اتفاقية الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان ( الحق في الحياة) .

وأوضحت "سبوتنيك" إلى أن المحكمة قررت تغريم روسيا مبلغ 2 مليون و955 ألف يورو للمدعين، كتعويض عن الضرر غير المادي، بالإضافة إلى 88 ألف يورو للممثلين المتقدمين كتكاليف تعويضات.

وأشارت إلى أنه تم انتهاك البند الثاني بسبب الاستخدام المفرط للقوة، والذي أدى إلى وقوع ضحايا وجرحى وسط الرهائن، منوهة إلى أن ثلاثة قضاة رفضوا قرار المحكمة حول القضية الإرهابية في بيسلان عام 2004.

يذكر أن مجموعة من الإرهابيين احتجزت - صباح الأول من سبتمبر 2004 - خلال احتفالات بدء العام الدراسي الجديد، 1200 شخص، غالبيتهم من الأطفال كرهائن في المدرسة في بيسلان بجمهورية أوسيتيا الشمالية الروسية، لمدة ثلاثة أيام، وأسفرت تلك المأساة عن مقتل 335 شخصا بينهم 186 طفلاً.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]