"الزراعة" تنظم ورشة عمل تشاورية للجهات المانحة للتعاون الفني في مشروع الـ١٠٠ ألف صوبة زراعية

12-4-2017 | 14:09

الدكتور عبدالمنعم البنا

 

أحمد حامد

نظمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، ورشة عمل تشاورية للجهات والهيئات المانحة العاملة في قطاع الزراعة في مصر، وذلك بقاعة المؤتمرات بالمتحف الزراعي المصري، لعرض أهداف المشروع القومي لإنشاء ١٠٠ ألف صوبة زراعية، للمشاركة فيه من خلال تبادل الخبرات وبناء قدرات العاملين به.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن ورشة العمل التي شارك فيها عدد من الخبراء بمركز البحوث الزراعية، وممثلي الجهات الدولية المانحة العاملة في القطاع الزراعي في مصر وعلى رأسها المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة "سيام"، جاءت بناء على تكليفات من الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التركيز على تنمية الكوادر البشرية العاملة في هذا المشروع والاستفادة من الخبرات الناجحة في هذا المجال، خاصة أن هناك اهتمامًا كبيرًا بهذا المشروع في مصر، والذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة.

وأوضح البيان، أن وفد المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة "سيام" خلال لقائهم الأخير مع وزير الزراعة تقدموا بمبادرة لدعم أنشطة المشروع من خلال المساهمة في بناء القدرات للكوادر البشرية وتوفير التكنولوجيا اللازمة للإدارة المتكاملة للصوب الزراعية.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع القومي لإنشاء ١٠٠ ألف صوبة زراعية يستهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وتوفير منتجات عالية الجودة للتصدير وللأسواق المحلية، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

وأكدت أنه يتم التركيز حاليًا على تقديم البرامج التدريبية المكثفة والمتقدمة وإتاحة مراكز للتدريب وتبادل للخبرات مع الدول المتقدمة في هذا الشأن وذلك لتنمية وبناء قدرات الكوادر البشرية لتكون ذا كفاءة فنية عالية لإدارةً وتشغيل المشروع.