اعتماد تشكيل اللجنة العليا لتنسيق الجامعات.. وفحص طلبات شهادات المعادلة

11-4-2017 | 15:22

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

 

محمود سعد

اعتمد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تشكيل اللجنة العليا للتنسيق برئاسة الوزير وعضوية الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال شكرى نائب رئيس جامعة حلوان، والدكتور سمير شاهين المشرف على التنسيق الإلكترونى، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على التنسيق، وأحمد عبد العزيز مدير شئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى، والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

وفيما يتعلق باللائحة الطلابية أشار المجلس إلى أن اللجنة المشكلة لوضع مشروع المسودة المقترحة لللائحة الإدارية والمالية الجديدة للاتحادات الطلابية تقوم حاليًا بعمل الصياغة النهائية تمهيدًا لعرضها على المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب ثم المجلس الأعلى للجامعات لاعتمادها فى نهاية شهر مايو المقبل.

وقرر المجلس إحالة كل ما يخص قبول الشهادات العربية والأجنبية المعادلة إلى اللجنة العليا للتنسيق للدراسة والعرض على المجلس فى جلسته القادمة.

وتيسيرًا على طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا وافق المجلس على استمرار قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بنفس النسبة المرنة المخصصة لهؤلاء الطلاب بحيث تحسب على أساس الأعداد المقرر قبولها سنوياً من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية على حده من الكليات العلمية والعملية التى تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب خلال المرحلة الثانوية، مما يترتب عليه زيادة الأعداد المقبولة بالجامعات.

كما طالب المجلس بضرورة تخصيص وزارة التعليم العالى لعدد من منح البعثات لطلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للايفاد إلى جامعات النيل وزويل والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وذلك لتأهيلهم والاستفادة من قدراتهم وابداعاتهم.

وفى إطار الاهتمام بالأنشطة الطلابية بالجامعات طالب الوزير بضرورة قيام كل جامعة بتقديم خريطة الأنشطة الطلابية التى ستقوم بها خلال الإجازة الصيفية والنصف الأول من العام الدراسى الجديد بالمواعيد المخصصة لكل نشاط، وذلك للتصدى للأفكار المتطرفة ونشر الوعى بين الشباب وترشيخ مبدأ المواطنة لديهم.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لوضع الخطوات التنفيذية والآلية المطلوبة للنهوض بمعهد إعداد القادة بحلوان وتطويره باعتباره مصنع الشباب فى المرحلة القادمة للاستفادة منه فى تنظيم الندوات الفكرية للتصدى للأفكار المتطرفة ونشر الوعى بين الشباب وإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية والترفيهية.

[x]