"النواب" يختتم نموذج محاكاة "برلمان الطلائع".. وبيانات عاجلة للمشاركين عن الاعتداءات الجنسية والوجبات المدرسية

8-4-2017 | 21:54

مجلس النواب

 

محمد سالم

اختتم مجلس النواب ، فعاليات المؤتمر الثالث عشر ل برلمان الطلائع ، بعقد جلسة برلمانية كنموذج محاكاة، اليوم السبت، في حضور المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، والسيد الشريف، وكيل مجلس النواب ، لتدريب مرحلتي الطلائع والشباب على دراسة قضايا مجتمعهم بالآليات الديمقراطية، بهدف إعلاء قيم الحرية، وثقافة قبول الرأي الآخر.

وقال الشريف إن استضافة " برلمان الطلائع " جاء في إطار حرص د. علي عبد العال، رئيس المجلس، على دعم البرامج الناجحة التي ترعاها وزارة الشباب، موضحًا أن البرنامج يرتكز إلى تقاليد مجلس النواب ، بما يشجع الشباب على الانخراط في الحياة العامة، حيث تناولت الجلسة طرح المشاركين طلبات إحاطة والمناقشة والاستجواب للقضايا الأهم على الساحة.

وأضاف الشريف أن برلمان الطلائع فرصة جيدة لتنمية ثقافة الحوار، وتقبل الاختلاف في الرؤى، فضلاً عن الاستفادة من التدريب، وبناء الشخصية المتكاملة للنشء، وغرس قيم المواطنة، انطلاقًا من دور الدولة فى الاهتمام بالمواطن، خاصة الشباب منهم، للمساعدة على بناء الشخصية المصرية، وغرس قيم العمل الخلاق.

وأشاد الشريف، في ختام الجلسة، بأداء رئيسها، ومقدمي طلبات الإحاطة من الطلائع المشاركين كنواب، أو الذين لعبوا دور الوزراء، مؤكدًا أن برلمان الطلائع يعد أحد أهم إنجازات وزارة الشباب والرياضة، بجانب مؤتمرات الشباب التي يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأحدثت صدى كبيرًا لدى القطاعات الشبابية.

وتطرقت جلسة المحاكاة إلى وقائع تسمم التلاميذ بسبب تناولهم الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية، وقضايا التحرش والاغتصاب، ونقص الخدمات الصحية، والإهمال الطبي في مختلف مستشفيات الجمهورية، والهجرة غير الشرعية، والخطاب الديني من خلال أبعاده الثقافية والإعلامية والدينية.

وقال الطالب محمد محمود، في بيانه ال عاجل عن الاعتداء الجنسي على الأطفال، إن حد الاعتداء وصل إلى الأطفال الرضع، مطالبًا بتعديل القانون، وتغليظ العقوبات على المعتدين جنسيًا على الأطفال. فيما تناول الطالب خالد الشافعي، ملف تسمم طلاب المدارس، مطالبًا بفرض رقابة صارمة على الوجبات المدرسية ، ومحاسبة المقصرين بإحالتهم إلى النيابة العامة.

كما شهدت الجلسة تقدم الطالبة أماني عبد الوهاب بطلب إحاطة عن تطوير المناهج الدراسية، قائلة إنها أصبحت عقيمة وغير مناسبة لعقليات الطلاب، وتسببت في اعتماد الطالب على الحفظ والتلقين، بدلاً من الفهم، مما يجعله غير مؤهل لسوق العمل، ويستلزم ضرورة إيجاد خطة لتطوير العملية التعليمية.

مادة إعلانية

[x]