||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex افتتاح المرحلة الأولى من تطوير شارع المعز تزامنًا مع المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

افتتاح المرحلة الأولى من تطوير شارع المعز تزامنًا مع المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

8-4-2017 | 19:11

شارع المعز - ارشيفية

 

بوابة الأهرام

تفتتح اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية يوم 21 إبريل الجاري المرحلة الأولى من إحياء شارع المعز، وذلك أثناء المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الذي تنظمه وزارة الثقافة في الفترة من 20 إلى 26 إبريل

ويُعد المهرجان حدثًا ثقافيًا عالميًا تشارك فيه نحو 25 فرقة موسيقية من 13 دولة، وتتميز دورة العام الحالي بهذا الحدث شديد الخصوصية المتمثل في تدشين عملية إحياء شارع المعز وسط احتفال فني وبحضور عدد كبير من الجماهير.

وتشمل الرؤية الجديدة للشارع، التي يشرف على تنفيذها عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة بالتنسيق مع وزارتي الآثار والداخلية، عددًا من المحاور منها:
-تفعيل القانون من أجل المحافظة على طبيعة الشارع المخصص للمشاة.
-دوريات من شرطة الخيالة لحمايته من التعديات.
-زيادة الفعاليات الثقافية المقامة في الشارع.
-تطوير منظومة النظافة والصرف الصحي.
-إشراك كافة أصحاب المصالح في إدارة الشارع.

من جهة أخرى، وضعت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية اللمسات الأخيرة على خطة تدشين قاعدة بيانات شاملة تضم جميع الدراسات والأبحاث السابقة التي أجريت حول مستقبل وسط البلد، بإشراف محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

وتُعد تلك الدراسات والأبحاث، التي أجريت على مدار سنوات، وشارك في إعدادها خبراء ومراكز بحثية مصرية وأجنبية، قاعدة معرفية هائلة سوف تعتمد عليها اللجنة في خطتها الكبرى المتعلقة بتطوير المنطقة.

ويرى الخبراء الذين تتعاون معهم اللجنة أن هذا هو الطريق الأكثر فاعلية من أجل التصدي للتحديات الهائلة- القانونية والإدارية وغيرها- التي تواجه المناطق التراثية في العاصمة، وتطوير آليات وخطط تعود بأكبر قدر من النفع على تلك المناطق وعلى مصر بأكملها.

وكانت اللجنة تعمل في إطار نموذج جديد، يعتمد على التعاون الوثيق بين كافة الأطراف المعنية. وقد تشكلت في أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وبرئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير سيد أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأيمن اسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، وعاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.

اقرأ ايضا: