تأجيل محاكمة سامي مهران لجلسة 7 سبتمبر للتصالح

6-4-2017 | 12:34

سامى مهران

 

بوابة الاهرام

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، بزينهم، اليوم الخميس، تأجيل إعادة محاكمة سامي مهران أمين عام مجلس الشعب السابق، في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، لجلسة 7 سبتمبر، لاتخاذ إجراءات التصالح مع الدولة.

صدَر القرار برئاسة المستشار جمال على عبدا لله، بعضوية المستشارين عبدا لناصر أبو سحلي، وأحمد عزيز الفقى، وأشرف العشماوى، وسكرتارية أيمن محمود، وصلاح مصطفى.

وكانت المحكمة قد قررت في وقت سابق، برفض الاستشكال المقدَّم من سامي الدين مهران، الأمين العام السابق لمجلس الشعب، وثلاثة من أفراد عائلته؛ لوقف قرار التحفظ الإداري على أموالهم في عدد من البنوك، بناءً على قرار تغريمهم في الكسب غير المشروع.

كان سامي مهران، الأمين العام الأسبق لمجلس الشعب، وثلاثة من أفراد أسرته، هم: زوجته زينب السيد مرسى، وابنته نيفين سامي، وحفيدته، قد تقدموا باستشكال حمَل رقم 52 لسنة 2014 على قرار محكمة الجنايات بحبسهم 3 سنوات، وتغريمهم ما يزيد على 25 مليون جنيه في الكسب غير المشروع.

اختصم الاستشكال رئيس نيابة الدقي، والبنك المركزي، والبنك المصرفي الدولي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، ومدير البنك التجاري الدولي "CIB".

كانت محكمة النقض قد قضت بقبول الطعن المقدَّم من سامي مهران، الأمين العام لمجلس الشعب الأسبق، وثلاثة من أفراد أسرته، على حكم إدانته بالحبس 3 سنوات؛ لاتهامه في قضية كسب غير مشروع.

وقررت المحكمة إعادة القضية لمحكمة الجنايات ، إعمالًا للتعديلات الأخيرة لقانون الكسب غير المشروع، الصادرة بالقرار بقانون 97 لسنة 2015 والذي يجيز التصالح في قضايا الكسب غير المشروع، باعتباره القانون الأصلح للمتهم.

كانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار المحمدي قنصوه، قد قضت بإدانة سامي مهران أمين مجلس الشعب الأسبق، بالسجن 3 سنوات؛ لاتهامه بالكسب غير المشروع وتضخُّم ثروته.

وقضت المحكمة بتغريمه 17 مليون جنيه، كما غرّمت زوجته زينب مليونًا و230 ألف جنيه، ونجلته نيفين مهران 6 ملايين و340 ألفًا، وغرّمت حفيدته 350 ألف جنيه.

[x]