التحالف الشعبي: من الخطأ النظر لترامب باعتباره "بابا نويل" سيوزع الهدايا على دول المنطقة

4-4-2017 | 16:45

ترامب

 

هبة عبدالستار

قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكى إن الحزب وكل القوى الديمقراطية يهمها أن تكون هناك علاقات مصرية أمريكية قائمة على التكافؤ والندية وتتضمن توازنا فى النظر لمصالح كل الأطراف الإقليمية وخالية من الإملاءات.

وأضاف الزاهد فى تصريح لـ"بوابة الأهرام" أن التقارب الذى شهده لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب أمر جيد وتطور إيجابي خاصة إذا ما تم ربطه بإعلان ترامب عن دعم مصر اقتصاديا وعسكريا فى مواجهة الإرهاب إلا أنه يتطلب الانتظار لتقييم مدى نجاح تلك الزيارة حتى تتحول خطابات وكلمات الدعم والإشادة إلى سياسات وأفعال على الوقع خاصة فى اتاحة مزيد من المرونة فى المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر.

اعتبر القائم بأعمال رئيس الحزب أنه من الضرورى التعامل بحذر مع الرئيس الجديد خاصة فى ظل خلفيته كرجل أعمال رأسمالى يفتقد للخبرة كزعيم سياسي، مضيفا "الدليل على ذلك توجهات وتصريحات صدرت من ترامب حول ضرورة أن يدفع الجميع فاتورة حماية أمريكا له وهو هنا يتعامل بعقلية التاجر الذى يطالب العالم بتسديد الفواتير وهذا لا يليق بزعيم العالم الحر الذى يحمى النظام العالمى بأكمله".

وتابع "من الخطأ التهليل لترامب والتعامل معه باعتباره "بابا نويل" سيوزع الهدايا على مصر ودول المنطقة الحليفة وسيفتح خزائنه للجميع لأن مشروعه وحملته الانتخابية تضمنت توجهات وتصريحات سببت قلقا وجدلا فى الولايات المتحدة الأمريكية نفسها مثل خطابه العنصرى ضد المسلمين والموقف المنحاز لإسرائيل".

وأضاف القيادى بتحالف التيار الديمقراطى أن هناك تحفظ على تصريحات ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية وما يمكن أن يعكسه هذا من انحياز سافر لإسرائيل ومصالحها ضد مصالح شعب عربي محتلة أراضيه خاصة أن تلك الخطوة إن تمت ستشجع إسرائيل على المزيد من الممارسات العدوانية والاستيطانية ضد الفلسطينيين .

واختتم بقوله : "لا يمكن أن نبرئ الولايات المتحدة الأمريكية من المساهمة فى زرع بيئة منتجة للإرهاب بالمنطقة خاصة بعد دورها فى غزو العراق وتقسيم ليبيا؛ لذا عندما يصرح ترامب أنه سيدعم مصر لمواجهة الإرهاب علينا أن ننتظر لنرى كيف سيفعل ذلك أولا على أرض الواقع ".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]