"حماية المستهلك" يحذر من أقلام الحبر المتطاير لخطورتها على استقرار المعاملات بالأسواق

3-4-2017 | 13:18

صورة ارشيفية

 

أ ش أ

طالب جهاز حماية المستهلك جموع المستهلك ين بضرورة أخذ الحيطة وتوخي الحذر من أقلام جاف يتم تداولها ب السوق ، حيث يختفي الحبر بعد استخدامها إما بالتطاير أو عن طريق تعرضه للحرارة أو عن طريق مسحه بسهولة.

وأوضح عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك ، في بيان له اليوم الإثنين، أن خطورة هذه الأقلام تكمن في إمكانية استخدامها في عمليات النصب والاحتيال والأعمال غير المشروعة خاصة في المعاملات التجارية أو بين الأفراد العاديين.

وقال : إن الجهاز تلقى شكوى تضرر فيها الشاكي من توافر بيع هذا النوع من الأقلام بإحدى المكتبات الشهيرة تم على الفور جمع المعلومات وتكثيف التحريات بالأسواق للتأكد من هذا الأمر وتم تنسيق حملة من أفراد إدارة التحريات بالجهاز ممن يحملون صفة الضبطية القضائية للمرور على المكتبات ومن بينها المكتبة المشكو في حقها.

وأسفرت الحملة عن ضبط كمية من الأقلام بالمكتبة ذات منشأ ياباني تحرر بشأنها المحضر وجارٍ العرض على النيابة العامة.

ونبه يعقوب إلى أن هذه الأقلام تمثل خطورة بالغة على استقرار المعاملات بالأسواق حيث يمكن استخدامها في أعمال غير مشروعة تؤدي إلى ضياع الحقوق بين جمهور المستهلك ين، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في أعمال النصب والاحتيال خاصة في المعاملات المالية والتجارية من قبل أصحاب الضمائر الغائبة، مشيرا إلى أنه تم بالفعل ضبط بعض حالات التزييف والتزوير بمثل هذا النوع من الأقلام.

وأشار إلى الشائعات السابقة التي كانت قد ترددت حول قيام الجماعة المحظورة باستخدام مثل هذه الأقلام فى تزوير إرادة الناخبين من خلال إبطال بطاقات التصويت أو تغيير إرادة الناخب فيها، وبالتالى كان لزاما على الجهاز أن يتصدى لمثل هذه المحاولات التي تهدف إلى ترويج سلع غير مطابقة للمواصفات وتؤدي في النهاية إلى الإضرار بالاقتصاد والأمن القومي للبلاد.

وقال يعقوب إنه تبين للجهاز قيام الشركة المستوردة بالتحايل على السلطات من خلال إدخال هذه النوعية من الأقلام من اليابان إلى البلاد تحت بند أقلام حبر سائل وأقلام رسم بالحبر الصيني، دون الإشارة إلى أن هذه أقلام يمكن إزالة الحبر المستخدم فيها بمنتهى السهولة ودون مراعاة لأبعاد الأمن القومى.

وناشد المواطنين بضرورة توخي الحذر والحيطة عند المعاملات المالية أو التجارية والحرص علي حماية البيانات الشخصية وضرورة التأكد من نوعية الأقلام المستخدمة عند إجراء أي تعاقد أو معاملة ويفضل استعمال الأقلام الشخصية.

وأفاد بأن الجهاز يولي اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارًا بحقوقه أو صحته وسلامته من خلال تبني سياسة (الوقاية خير من العلاج) بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض هذه المنتجات أو الممارسات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد.

وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلك ين على كافة حقوقهم .. قائلاً: "إن الجهاز لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين"، داعيًا المستهلك ين للتوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أية سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]