||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex الري : انتهاء 94% من أعمال قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

"الري": انتهاء 94% من أعمال قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية

2-4-2017 | 12:20

قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية أحمد

 

أحمد سمير

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري تقريراً من قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، حول ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، بهدف تحسين الري فى 5 محافظات، بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الإنجاز بلغت 94,2% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع 93,60%، وقد تم الانتهاء من أعمال إزالة السد الدائري المؤقت حول حفرة الإنشاء، وإمرار مياه النيل من فتحات القناطر الجديدة.

كما تم إنهاء ردم قناة التوصيل بين فرعي النيل شرق وغرب جزيرة بني مر، وصب الخرسانة المسلحة للأساسات والأعمدة لحوش المفاتيح، وصب الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات بمبنى الإطفاء ومبنى المساعدات، بالإضافة إلى تركيب السلندر الهيدروليكي الخاص بتشغيل بوابة الميتر للهويس (1-2)، وجارٍ استكمال باقي التوصيلات الهيدروليكية.

وأفاد المهندس أشرف حبيشي رئيس قطاع الخزانات، بأن العمل يجري في صب الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع، وتجري أعمال حفر وصب الستارة الدائمة (مرحلة ثالثة) بطول 505 أمتار طوليًا، فيما تم الانتهاء من صب حائط الدليل بالبر الأيسر بمنطقة السد الدائم بالكامل، بطول 516 مترا طوليًا.

وأضاف أنه جار أعمال تجهيز الطريق الخدمى المؤقت، وردم طبقة الأساس المساعد وصب المشايات والصدادات، وأعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية.

وأوضح المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع، بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية يعد مشروعا مائيا متكاملاً، يستهدف تحسين حالة الرى فى 5 محافظات هي (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة).

كما يهدف أيضاً إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة، قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى بحمولة 70 طنًا، وبعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء هويسين من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية.

ومن المخطط له أن يوفر المشروع أكثر من 3 آلاف فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد الانتهاء منه.

اقرأ ايضا: