||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex تقرير مفصل عن الدارسين بالخارج على مائدة وزير التعليم العالي - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

تقرير مفصل عن الدارسين بالخارج على مائدة وزير التعليم العالي

31-3-2017 | 13:47

الدكتور خالد عبد الغفار

 

محمود سعد

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريراً مفصلاً حول الجهود التى تقوم بها الإدارة العامة للإيفاد والإشراف العلمى بقطاع العلاقات الثقافية بالوزارة، والتى تشرف على متابعة 31 ألف طالب مصري يدرسون بالخارج بمختلف دول العالم، بهدف حماية الطلاب المصريين الدارسين بالخارج بجميع دول العالم للحصول على مؤهلات علمية.

وأشار التقرير إلى أن إدارة طلبة الإشراف تقوم بالعديد من المهام منها: مخاطبة المكتب الثقافي أو السفارة المصرية بالدول العربية والأجنبية للتأكد من أن الجامعة المقيد بها الطالب بهذه الدول معترف بها من قبل وزارة التعليم العالى مقر الدراسة، وأن القيد الدراسى صحيح، كما تقوم بمخاطبة المجلس الأعلى للجامعات بمصر للتعرف على مدى امكانية معادلة الشهادة التى سوف يحصل عليها الطالب سـواء ( طب أو هندسة )، حتى لا يفاجأ الطالب أو ولى الأمر بعد قضاء الطالب خمس أو ستة سنوات بالجامعة بالخارج أن الشهادة الحاصل عليها غير معادلة للشهادات التى تمنحها الجامعات المصرية، فضلا عن قيام الإدارة بمساعدة الطلاب في توثيق القيد الدراسى الخاص بهم.

كما تقوم الإدارة بالتعاون مع وزارة الدفاع فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأجيل التجنيد بالنسبة للطلاب الذين يدرسون بالخارج، وذلك من خلال منظومة إلكترونية متصلة بين إدارة طلبة الإشراف وبين مناطق التجنيد المختلفة.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة تنشيط إدارة طلبة الإشراف بالإدارة العامة للإيفاد والإشراف العلمى بقطاع العلاقات الثقافية بمتابعة الطلاب المصريين في الخارج وحمايتهم من المكاتب الوهمية التى تستغل الطلاب في الخارج.

مادة إعلانية

[x]