وزير التعليم العالي: العرب والمصريون ينفقون نحو 100 مليار دولار سنويًا على السياحه العلاجية خارج القُطر

24-3-2017 | 13:35

وزير التعليم العالي خلال المؤتمر

 

شرم الشيخ - هانى الأسمر

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك من ما يقرب من 100 مليار جنيه ينفقها العرب والمصريون سنويًا على السياحة العلاجية خارج مصر والدول العربية، رغم امتلاكنا مقومات وكفاءات هائلة ومستشفيات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية التى تضاهي دول العالم، بالإضافة إلى عامل الجذب السياحي الذي لا يمكن لأي دولة في العالم أن تنافس مصر فيه.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اليوم الثاني من مؤتمر مصر والسياحة العلاجيه، المنعقد بمدينة شرم الشيخ ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويترأس المؤتمر خالد فوده محافظ جنوب سيناء ، ومقرر المؤتمر الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق.


وأشار وزير التعليم العالي إلي ضرورة أن تكون لمصر والدول العربية نسبة كبيرة من دخول السياحة العلاجية على مستوي العالم، والتى تصل إلى 100 مليار دولار سنويًا، نصيب الدول العربية منها ما يزيد على 25 %، وهذا يعني إهدار نحو 10 مليارات دولار على الدولة المصرية سنويًا، رغم أن الدول التى سبقتنا مثل أوروبا الشرقية وآسيا لا تملك مثل قدراتنا الطبيعية في هذا المجال.

وأضاف الوزير أن المؤتمر يرتبط بالترويج وجذب السائحين، وهو ما يجعلنا نعيد طرح مشكلات السياحة العلاجية في بلادنا دون أن نتعلل بالموارد، وإعادة طرح البدائل للتغلب علي المعوقات والمشكلات وتعظيم نقاط القوة بما يضمن نجاح جذب أعداد هائلة من السياح.


وطالب وزير التعليم العالي بضرورة إيجاد تعاون قوي بين مواقع السياحة العلاجية والجامعات ومراكز البحوث؛ لتوقيع اتفاقيات تعاون بين كل موقع علاجي أو أكثر وبين أقرب جامعة أو مركز بحثي مما يسهم في رفع كفاءة هذه المواقع، ويدعم دورها العلاجي، وكذلك تفعيل اقتراح إنشاء هيئة مستقله للسياحة العلاجية، والتى سبق أن تم طرحه مسبقًا من قبل الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق.

كما طالب بضرورة إقامة حملات ترويج ضخمة بواسطة خبراء أو بالاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال، والاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في الدعاية والتي يتفاعل معها الملايين، مشيداً بدور اللواء خالد فوده للمساهمة في إنجاح المؤتمر.

حضر المؤتمر وزراء الصحة والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير السياحة اليمني، وعدد من سفراء الدول العربية، والدكتور سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، والمستشار عمر الخطاب مروان وزير شئون مجلس النواب، والدكتور السكندر شامكو وزير السياحة والرياضة ببيلا روسيا، ومحافظي الوادي الجديد والفيوم وكفر الشيخ والبحر الأحمر وهشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة.

ويحاضر في المؤتمر 42 متحدثًا و530 مشاركًا، وتشمل 39 محاضرة و9 ورش عمل، بالاضافة إلى ممثلين من السفارات العربية والأجنبية.

الأكثر قراءة

[x]