رئيس الموساد: الشرق الأوسط في حالة تغير والتهديدات جلية وصعبة

21-3-2017 | 17:43

رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين

 

الألمانية

قال رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد، يوسي كوهين، اليوم الثلاثاء، إن المنطقة تتغير وإن التهديدات أصبحت جلية وصعبة، مضيفًا أنه مع ذلك، "يجب علينا إيجاد فرص لإقامة التعاون والتوصل إلى تفاهمات وسلام".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن كوهين القول إن إسرائيل لم يكن بإمكانها التكهن بالتغيرات التي شهدتها المنطقة ومازالت تشهدها، موضحًا أن "الربيع العربي أصبح متجهمًا، إذ إن دولًا مثل ليبيا وإيران وسورية لم تتفكك بشكل مطلق".

وأوضح كوهين أنه "ما دام نظام الملالي في سدة الحكم في إيران، تبقى هذه الدولة تشكل أكبر تهديد بالنسبة لإسرائيل، بغض النظر عن الاتفاق النووي الموقع معها"، مشددًا على "أن إيران وحزب الله وحماس وغيرها من التنظيمات الإرهابية لم تتخل عن نزعتها العدوانية" حسب قوله.

من ناحية أخرى، صرح رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، الجنرال جادي اينزكوت، بأن حزب الله يشكل التهديد الرئيسي على إسرائيل، "على الرغم من الأزمة الداخلية والاقتصادية التي يعاني منها".

وأضاف أن "هناك تهديدات أخرى محدقة بإسرائيل، ولكنها أقل خطورة، وهي سورية وغزة وسيناء والضفة الغربية وإيران"، بحسب ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي أكد في وقت سابق اليوم الثلاثاء فقدان طائرة استطلاع بدون طيار تابعة لسلاح الجو في سورية.

فيما أفاد حزب الله اللبناني الليلة الماضية بأن الدفاعات الجوية السورية تمكنت من إسقاط طائرة تجسس إسرائيلية فوق بلدة الصمدانية الشرقية في محافظة القنيطرة.