بالصور.. ناجي شاكر في اليوم العالمي للعرائس: تنتصر للحياة فى واقع ملأته الحروب

21-3-2017 | 11:19

اليوم العالمي للعرائس

 

منة الله الأبيض

على رقصات التنورة للفنان محمد شبراوي، بدأ الاحتفال باليوم العالمي للعرائس بالشرق الأوسط، الذي يعقد لأول مرة في مصر من خلال المهرجان الدولي لشبكة العرائس.

قدم شبراوي استعراضين على نغمات الموسيقية الصوفية، وأعقبه عرض (سوسو وكوكو) لفرقة (بطرو batro) وتناول الصراع بين الخير والشر داخل الإنسان، وأعقبه فيديو عن حياة د. ناجي شاكر ، ثم ألقت الكاتبة رشا عبد المنعم كلمة د.ناجى شاكر عن العرائسيين في يومهم العالمي باللغة العربية، وألقتها باللغة الانجليزية الفنانة سارة البطراوي.

سرد الدكتور ناجي شاكر تاريخه مع العروسة قائلا "كنت في الخامسة من عمري عندما كانت مربيتنا الفلاحة الصبية (روحية) بنت قرية كوم حمادة تلملم صفحات من جرائد قديمة، وتصنع منها عروسة لي ولإخوتي، ثم تدب فيها الدبوس وهى تردد من عين فلان/ ومن عين فلانة وكانت تفعل ذلك بتركيز واقتناع شديدين؛ أن تلك العروسة ستحمينا وكنا نتأمل العروسة وقد امتلأت رأسها بالثقوب- فتثير عقولنا الصغيرة وتلهب خيالنا، في هذه السن الصغيرة رسخ في ذهني أن للعروسة قدرات خارقة، فلدى العرائس، كل العرائس قدرات سحرية".

وأضاف "شاكر" أن عالم العرائس عالم رحب، يتسع عن عالمنا بتصنيفاته، يتسم بأن حيويته تفوق جمود عالمنا ورتابته، صدقه ينقض زيف واقعنا وادعاءه، فهو عالم ينتصر للحياة في واقع ملأته الحروب والهزائم والقتل المجاني.

أعقب كلمته عرض لفرقة "ميناس" والذي تناول تاريخ مصر بداية من الحضارة الفرعونية مرورًا بالعصر القبطي والإسلامي وحرب أكتوبر معبرًا عن مدى تماسك النسيج المصري مسلمين ومسيحيين في حب وطنهم.

واختتمت الليلة، بعرض لدولة رومانيا بعنوان "طائر النار" الذي تم بثه للجمهور عبر الإنترنت، وفى النهاية وجه المخرج محمد فوزي، رئيس المهرجان كلمته التي شكر فيها الحضور وفريق عمل المهرجان والداعمين للمهرجان نقابة المهن التمثيلية والتحرير لاونج جوته.

وقد انطلق المهرجان الدولي الأول لشبكة العرائس، في الأول من مارس، بمشاركة 18 دولة و37 عرضا و7 ورش للعرائس من جميع أنحاء العالم، وذلك بدرب 1718 بمجمع الأديان. يشارك في المهرجان هذا العام 17 دولة، أبرزها: سوريا، رومانيا، جورجيا، النرويج، روسيا ، الهند، مصر، المكسيك، إيران، تركيا، البرازيل، ألمانيا، أرمينيا، تايوان، أوكرانيا، الأرجنتين، فيتنام، الجزائر. وتقام على هامش المهرجان 7 ورش لفنون العرائس، خصصت 3 منها لذوي الاحتياجات الخاصة يقدمها الفنان الجزائري مداح سيد أحمد.

يُذكر أن اليوم العالمي للعرائس يوافق 21 من مارس كل عام.





اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]