• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

عودة الهدوء لشبرا الخيمة بعد وفاة 3 وإصابة 11 بفيروس غامض.. وطلبات إحاطة لوزير الصحة لطمأنة المواطنين

21-3-2017 | 01:192835

عودة الهدوء لشبرا الخيمة بعد وفاة 3 وإصابة 11 بفيروس غامض.. وطلبات إحاطة لوزير الصحة لطمأنة المواطنين

محمد عادل
21-3-2017 | 01:192835
21-3-2017 | 01:192835طباعة

الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة

سادت حالة من الهدوء الحذر محافظة القليوبية وخاصة منطقة شبرا الخيمة بعد 4 أيام من الذعر والقلق، جراء انتشار فيروس غامض، تسبب فى مصرع 3 أطفال وإصابة آخرين، حيث منع عدد كبير من أولياء الأمور أطفالهم من الذهاب للحضانات والمدارس بشبرا الخيمة وغيرها من مدن وقرى القليوبية، لمدة 3 أيام خشية إصابتهم بهذا الفيروس القاتل، قبل أن يسمحون لهم بالذهاب للمدارس مرة أخرى مع تحذيرهم من تناول أى مأكولات أو مشروبات خارج المنزل.



بدأت حالة الذعر بين أهالى شبرا الخيمة، بعد نقل 11 شخص لمستشفى حميات إمبابة بأعراض تشبه النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، نتج عنها وفاة 3 أطفال، الأول عمره عامين ونصف، والثاني 3 سنوات، والثالث 7 شهور، من المصابين.


وسرعان ما تسرب الخبر وانتشر بين سكان المنطقة المكتظة بالسكان، وتسبب فى حالة من الذعر، نتج عنها قيام الأهالى بإغلاق النوافذ والأبواب ومنع أبنائهم من الخروج للشارع، وشراء منظفات ومواد تعقيم وكمامات.

(م.ب) شقيق أحد المصابين بالفيروس قال، إنهم ذهبوا للمستشفى بعد إصابة شقيقه بحالة من القيء وارتفاع فى درجة حرارته ولم يستجب لمخفضات الحرارة، وهناك أخبرهم إنهم أجروا تحاليل لشقيقة لمعرفة نوع الفيروس الذى أصابة، ولكنهم لم يكتشفوا شيء ولم يستطيعوا تحديد نوع الفيروس، واستمر شقيقه فى حالة من الإعياء الشديد لعدة أيام قبل أن تحسن حالته ويخرج من المستشفى، دون معرفة ما أصابه.


وقال (ر.ع) قريب أحد المتوفين جراء الفيروس: أطباء مستشفى إمبابة أخبرونا فى البداية بأن هذه الأعراض تكمن فى أن الفترة الحالية هي فترة تغيير الفصول ودرجات الحرارة وتشهد تقلبات في الطقس وهو الأمر الذي يساهم في ظهور ميكروبات موسمية، وأن الموضوع ليس بخطير وغير معدى، ثم بعد ذلك أخبرونا أن الطفل لا يستجب للعلاج، ولا يستطيعون توصيف حالته، حتى أخبرونا بوفاته بعد يومين من حجزه بالمستشفى.

من جانبه، قال الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إنه بعد ظهور تلك الحالات المصابة والمتوفاة تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة والمديرية، وقامت بمسح شامل للمنطقة التى ظهرت بها الحالات المصابة، وتم سحب عينات من الماء والمواد الغذائية المتواجدة داخل منازل الحالات المصابة، وظهرت كلها سلبية وخالية من أى فيروسات أو ميكروبات.


وأكد أن نتائج التحاليل التى تم أخذها من المصابين جاءت أيضًا سلبية، مشيرًا إلى أن مستشفيات المحافظة لم تستقبل أى حالات أخرى، وأن الأوضاع حاليًا مستقرة ولا توجد أى حالات إصابة أو اشتباه بتلك الأعراض.

وأشار وكيل الوزارة -فى تصريح لـ"بوابة الأهرام"-، إلى أن نتائج تحاليل عينات الدم التى تم اخذها من المصابين وجميع المخالطين لهم جاءت طبيعة، مشددًا على استقرار الأوضاع الصحية بالمنطقة وعدم وفاة أو ظهور أى حالات اشتباه بالتسمم أو إصابة بالحمى الوبائية، ولم تستقبل المستشفيات على مستوى المحافظة أى حالات أخرى.

حالة الخوف والفزع التى أصابت أهالى منطقة شبرا الخيمة، دفعت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة، لتقدم بطلب إحاطة وبيان عاجل، موجهين للدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، بشأن الفيروس الغامض المنتشر بشبرا الخيمة، والمطالبة بتوضيح الأمور لتهدئة المواطنين، ومعرفة حقيقة ذلك الفيروس، خاصة وأن شبرا الخيمة منطقة ذات كثافة سكانية عالية، مما يعنى انتشار أى فيروس بشكل سريع بين عدد ضخم من المواطنين حال وجوده، ما يؤدى لكارثة كبرى.

كما تقدم النائب نضال السعيد، رئيس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الصحة لنفس الأمر، مؤكدًا أن حالات الإصابة والوفاة التى حدثت تسببت فى فزع المواطنين ويجب طمأنتهم من وزارة الصحة، مطالبًا بتحويل الطلب إلى لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان لمناقشته واتخاذ اللازم حياله.

عودة الهدوء لشبرا الخيمة بعد وفاة 3 وإصابة 11 بفيروس غامض.. وطلبات إحاطة لوزير الصحة لطمأنة المواطنين