Close ad

الفاو والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتين لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بمحافظتي الفيوم ومطروح

20-3-2017 | 23:19631

الفاو والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتين لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بمحافظتي الفيوم ومطروح

مني السيد
20-3-2017 | 23:19631
20-3-2017 | 23:19631طباعة

الفاو

وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وبرنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، اتفاقيتين، بشأن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لصغار المزارعين في محافظتي الفيوم ومطروح بمساهمة مالية من الاتحاد الأوروبي، تبلغ قيمتها 1, 600,000 يورو.


وقال حسين جادين، ممثل الفاو في مصر: "يهدف المشروع إلى تحسين الظروف المعيشية لمزارعي الحيازات الزراعية الصغيرة من الجنسين، في الأراضى المروية بمحافظة الفيوم، وكذلك الأراضى التي تعتمد على الأمطار بمحافظة مطروح، مع العمل على زيادة النوعية والكمية والقدرة التنافسية للمحاصيل المنتجة، من خلال الاعتماد على الممارسات الزراعية الجيدة للحد من استخدام المبيدات الحشرية، والحفاظ على الإنتاجية العالية للمحاصيل".

وأضاف جادين، أن منظمة الأغذية والزراعة مسئولة عن إدارة وتنسيق جميع أنشطة المشروع، من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل لمياه الأمطار والفيضانات، وبناء قدرات المزارعين لتبني الممارسات الزراعية الجيدة.

الجدير بالذكر، أن منظمة الفاو سوف تعمل مع العديد من الشركاء أصحاب المصلحة، بما في ذلك وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، باعتبارها المستفيد الرئيسي، ومركز بحوث الصحراء التابع للوزارة، والاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، وجمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية؛ وكلية الزراعة بجامعة الفيوم.

تشمل الأنشطة الرئيسية التي سيتم تنفيذها في محافظة الفيوم: إدارة المياه بكفاءة، وإدارة خصوبة التربة، وإنشاء الصوبات الزراعية منخفضة التكلفة، وزراعة المحاصيل البستانية لزيادة الوعي لدى المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة، بينما في محافظة مطروح، سوف يساهم المشروع في بناء مصائد لتخزين مياه الأمطار، علاوة على تطوير قدرات المزراعين فيما يتعلق بالممارسات الزراعية الجيدة، وفي إدارة الثروة الحيوانية، وفي زراعة التين والزيتون واللوز ومحاصيل الشعير والقمح.

علما بأن برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية (EU-JRDP) هو عبارة عن مداخلة للتنمية الريفية تحت مظلة "برنامج الجوار الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية" (ENPARD)، وهى مبادرة أطلقها الاتحاد الأوروبي، لتترجم التزامه نحو شمولية النمو والاستقرار ليتضمن الدول المجاورة له، كما يقوم بتنفيذ برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية (EU-JRDP) التعاون الإيطالي. وتقدر تكلفة البرنامج حوالى 21.89 مليون يورو، ممولة كلياً من قبل الاتحاد الأوروبي، والمدة الزمنية لتنفيذ البرنامج هى خمس سنوات (2015-2019).

الفاو والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتين لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بمحافظتي الفيوم ومطروح

أضف تعليق