Close ad

بالصور.. الاستفادة من "الطاقة الشمسية" مشروع في "هندسة حلوان" بمشاركة دولية

20-3-2017 | 23:00420

بالصور.. الاستفادة من "الطاقة الشمسية" مشروع في "هندسة حلوان" بمشاركة دولية

محمود سعد - عبد الرحمن علي
20-3-2017 | 23:00420
20-3-2017 | 23:00420طباعة

كلية الهندسة - جامعة حلوان

نظمت كلية الهندسة التابعة لجامعة حلوان، بمشاركة العديد من المنظمات البحثية، اليوم الإثنين، مشروعًا، حول مصادر الطاقة الشمسية، تحت عنوان" التعاون الأورومتوسطى للطاقة الشمسية "eur sun med".



ويدعم المشروع الاتحاد الأوروبي من خلال 7 دول، منهم، مصر، والمغرب، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وبلجيكا، والنرويج، بمشاركة 20 جامعة، ومنظمة بحثية، منهم جامعة حلوان.

وشهد المؤتمر حضور العديد من الأساتذة المتخصصين في الطاقة الشمسية من عدة دول مختلفة، وكذلك من كلية الهندسة، ومنهم القائمون على تنظيم المؤتمر الذي عقد اليوم حول المشروع، منهم أساتذة الكلية الدكتور عمرو أمين، والدكتور رضوان حسن، والدكتور محمد أنور، والدكتور عادل السماحي، والدكتور محمد علي، والدكتور محمد عطية.
 

وتستمر ورشة العمل الخاصة بالمشروع القائم على مدى الاستفادة من الطاقة الشمسية في تنمية إنتاجات الدولة خلال السنوات المقبلة لمدة يومين، على أن يكون اليوم الثاني من مدى الاستفادة من المشروع بمشاركة طلابية داخل الكلية.
 

وقال الدكتور عادل السماحي، الأستاذ كلية الهندسة جامعة حلوان، إن مصادر الطاقة هامة للدولة في خطة تطويرها وبحثها عن النمو الاقتصادي، مشيرا، إلى أن مصادر الطاقة الشمسية مهمة في ظل اندراج مصر تحت مظلة "الحزام الشمسي".
 


مؤكدا، أن المشروع القائم الآن هو بمشاركة أوروبية 100% وبدعم من دول عديدة، منها فرنسا وإسبانيا، مشددا، على ضرورة وضع العلاج الأمثل لسد الفجوة بين تطبيق البحوث عمليا، وتحقيق الأهداف المثلى منها، والاستفادة منها.

 

وقال الدكتور محمد أنور، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان، إن المشروع يشارك به 50 باحثا، من خلال توفير أفضل وسائل التقنية الحديثة في استخدام الطاقة الشمسية، موضحا، أن هناك دعوة لـ 500 طالب لحضور في المدارس الأوروبية حول الطاقة الشمسية، للتعرف على أفضل التقنيات الحديثة بمختلف المجالات.
 

وأكد الدكتور محمد أنور، أستاذ بهندسة حلوان، أن مهارات وخبرات الطلاب التى اكتسبوها، جاءت من خلال مدارس عقدت في مصر، برعاية جامعة حلوان وشركاء المشروع بمصر، ومدارس عقدت فى أوروبا، داعيا إليها الطلاب من كافة أنحاء العالم من شمال أوروبا ومن جنوب وشمال البحر المتوسط.
 

وأضاف أنور لـ"بوابة الأهرام"، أن هذا ليس فقط أدى إلى اكتساب مهارات علمية جديدة، ولكن أدى إلى بناء شبكة معرفية تعارفية مابين هؤلاء الطلاب وبين أقرانهم فى هذه البلاد، مما يشجع من تزكية روح التعاون فى المستقبل، موضحا، أن هذا المشروع لا تقف نتائجه على أشياء محسوسة من محطات ومعدات، ولكن إلى بناء جيل من الشباب، من المؤكد أنه سوف يحمل الراية، ويساهم في المستقبل في استمرارية هذا التعاون، مشددا، على أن المشروع يهدف لتحقيق نتائج مرحلية، ولكن الاستمرارية فى النتيجة.

وقال الدكتور محمد عطية، المدرس بهندسة حلوان، إن الهدف من المشروع تطوير تكنولوجيات إنتاج الطاقة الشمسية عن طريق الخلايا الضوئية، "Pv" والطاقة الشمسية الموجهة Csp"" والشبكات المتكاملة،"Grid integration".
 

وأوضح عطية، أن المشروع يهدف أيضًا إلى تطوير واختبار مواد جديدة مبتكرة تستخدم فى مجال الطاقة الشمسية، وإنشاء شبكة تعاون قوية بين دول حوض البحر المتوسط ودول الاتحاد الأوروبى، عن طريق تبادل الطلاب والباحثين والمهندسين، وتبادل المعلومات والتكنولوجيات، ونشر نتائج المشروع عن طريق المؤسسات، وورش العمل والمؤتمرات.

بالصور.. الاستفادة من "الطاقة الشمسية" مشروع في "هندسة حلوان" بمشاركة دولية

أضف تعليق