Close ad

الشيوخ الأمريكي يفتتح جلسة للمصادقة على مرشح ترامب للمحكمة العليا

20-3-2017 | 22:53651

الشيوخ الأمريكي يفتتح جلسة للمصادقة على مرشح ترامب للمحكمة العليا

الألمانية
20-3-2017 | 22:53651
20-3-2017 | 22:53651طباعة

مجلس الشيوخ الأمريكي

افتتح مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الإثنين، جلسة للمصادقة على مرشح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لشغل مقعد شاغر في المحكمة العليا منذ أكثر من 13 شهرًا.



افتتحت جلسة الاستماع في اللجنة القضائية التابعة لمجلس الشيوخ، للنظر في أن يصبح نيل جورساتش، قاضيًا في أعلى محكمة بالولايات المتحدة، وفي الموافقة عليه، سوف يشغل جورساتش مكان أنتونين سكاليا، الذي توفي في فبراير .2016

يشار إلى أن جورساتش، وهو قاض حاليا في محكمة الاستئناف الاتحادية، ينتمي للتيار المحافظ، وسوف يكون مناسبًا من الناحية الفلسفية، ما يعني أنه لن يغير التوازن القائم منذ فترة طويلة، فيما يتعلق بوجود أربعة محافظين وأربعة ليبراليين في المحكمة، إلى جانب شخصية محافظة معتدلة في الوسط، تعتبر صوت الترجيح.

ويمكن للديمقراطيين عرقلة ترشيح جورساتش، بإلقاء خطابات طويلة في مجلس الشيوخ، ولكن من غير المحتمل، أن يتمكنوا من منع الترشيح، ولايزال الحزب المعارض غاضب لأن مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، لم يأخذ أبدا بعين الاعتبار المرشح الذي عينه الرئيس السابق، باراك أوباما، بعيد وفاة سكاليا.

ويمكن لجورساتش، البالغ 49 عاما، قضاء عقود في الهيئة القضائية المؤلفة من تسعة قضاة للمحكمة التي يعين قضاتها مدى الحياة، وتضطلع المحكمة العليا الأمريكية بدور أقوى من المحاكم الدستورية في دول أخرى. فغالبا ما يُطرح عليها أسئلة سياسية، سيما في ظل الانقسام السياسي في الكونجرس.

الشيوخ الأمريكي يفتتح جلسة للمصادقة على مرشح ترامب للمحكمة العليا