Close ad

"مستثمري السويس": لم تنسحب تحالفات من قناة السويس.. وميناء "بورسعيد" يتفوق لوجيستيًا بمعدل 9% عالميًا

20-3-2017 | 16:24882

"مستثمري السويس": لم تنسحب تحالفات من قناة السويس.. وميناء "بورسعيد" يتفوق لوجيستيًا بمعدل 9% عالميًا

محمود عبدالله
20-3-2017 | 16:24882
20-3-2017 | 16:24882طباعة

قناة السويس

قالت جمعية مستثمري السويس، إنه لم تنسحب أي تحالفات عالمية من قناة السويس، بسبب القرار 800 الصادر خلال الفترة الأخيرة والخاص برفع رسوم المرور، مؤكدة أن ميناء شرق بورسعيد لا ينطبق عليه هذا القرار، كما أنه يتفوق لوجيستيًا على مثيله من الموانئ العالمية.

كانت تقارير صحفية، أشارت إلى انسحاب تحالف يضم مجموعة من الخطوط الملاحية العالمية العملاقة في نشاط الحاويات، منها خطا ملاحة يابانيان، هما "نيبوني ياسان كايشا" و"مول"، وكذلك الخط الملاحي التايواني "يانج منج"، والخط الملاحي الكوري "كي لاين"، والخط الملاحي "إيفر جرين"، من موانئ بور سعيد، متجهًا إلى ميناء "بيريه" اليوناني.

وقال الدكتور أحمد الشامي، عضو جمعية مستثمري السويس وخبير النقل البحري، إنه لم تنسحب أي تحالفات تضم خطوط ملاحية عالمية من قناة السويس، موضحًا في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن إمكانات ميناء "بيريه" اليوناني، جيدة وينافس ميناء شرق بورسعيد، إلا أن الأخير يتفوق عليه في معدل الأداء اللوجيستي.


وأضاف أن ميناء "بيريه" يحتل المركز 38 على مستوى موانئ تداول الحاويات وتداول حسب إحصائية 2015 نحو 3.36 مليون حاوية وترتيبه في الأداء اللوجيستى 69 بنسبة أداء 58.7%، أما ميناء شرق بورسعيد يحتل المركز 42 على مستوى موانئ تدوال الحاويات وتدوال حسب إحصائية 2015 نحو 3.036 مليون حاوية وترتيبه في الأداء اللوجيستي 49 بنسبة أداء 67.7%.
أكد أنه لا يمكن إنكار أن ميناء "بيريه" اليوناني منافس شديد لنا، وأن معدل أداء اللوجيستيات يمثل فارق 9% لصالح بورسعيد وهذا يؤثر في أيام التداول على المستوى العام.

وتابع: "إذا كان فرق الحاوية في التداول 18 دولارًا كما تداولته بعض وسائل الإعلام، فإن تأخير السفينة 99% من اليوم يساوي – بالحساب على مستوى تداول 2000 حاوية- فى يومين ببورسعيد، ويومين و خمس ساعات تقريبًا (4.32 ساعة) بميناء بيريه أي 4.32 ساعة من 48 ساعة، نحو 9%.

وبالتالي تكلفة السفينة من الجيل الرابع أو الثالث فى اليوم يساوي 167 ألف دولار – أي الساعة 6970 دولارًا، أي أن فترة اختلاف الأداء تكلفتها 30060 دولارًا.

ولكن التكلفة فى اليونان لنحو 2000 حاوية تبلغ 36 ألف دولار، وبالتالي يوجد فرق 6000 دولار، لصالح شرق بورسعيد.

أشار "الشامي"، إلى أن القرار 800 لا يسري على شرق بورسعيد، كما أن ارتفاع أسعار التداول، لا يفرق مع الخطوط الكبرى لأن معدلات الأداء أهم، ومعدلات الأداء أعلى في بورسعيد عن باقي الموانئ التي أشارت بعض وسائل الإعلام إلى انسحاب بعض التحالفات إليها.

"مستثمري السويس": لم تنسحب تحالفات من قناة السويس.. وميناء "بورسعيد" يتفوق لوجيستيًا بمعدل 9% عالميًا

الأحدث
الأكثر قراءة