Close ad

اجتماع عربى لمناقشة الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد

20-3-2017 | 14:09588

اجتماع عربى لمناقشة الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد

العزب الطيب الطاهر
20-3-2017 | 14:09588
20-3-2017 | 14:09588طباعة

الجامعة العربية

بدأ اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، الاجتماع الثاني للجنة مفتوحة العضوية من الخبراء الحكوميين في الدول العربية المنبثقة عن المؤتمر الأول للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد لمدة يومين، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس وزراء العدل العرب في اجتماعه الثاني والثلاثين بتاريخ 2016/11/24.

وأيضًا تنفيذاً لتوصيات المؤتمر الأول للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بحضور ممثلي الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وهي: (الإمارات -الأردن –– البحرين - تونس- الجزائر – السعودية – السودان – العراق – سلطنة عمان – فلسطين – قطر – الكويت – مصر – المغرب).

وذكر بيان للأمانة العامة للجامعة العربية، أنه من المقرر أن يتم عرض نتائج أعمال هذه اللجنة على المؤتمر الثاني للدول الأطراف المقرر انعقاده في شهر ديسمبر من العام الجاري.

وتؤكد الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي وافق عليها مجلسا وزراء الداخلية والعدل العرب في اجتماعهما المشترك بتاريخ 2010/12/21 على ضرورة التعاون العربي لمنع الفساد ومكافحته باعتباره ظاهرة عابرة للحدود الوطنية وتهدف إلى تفعيل التدابير الرامية إلى الوقاية من الفساد ومكافحته وكشفه بكل أشكاله، وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال، وتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة وسيادة القانون، وتشجيع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني على المشاركة الفعالة في منع ومكافحة الفساد.

ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ بتاريخ 2013/6/29 وعدد الدول المصدقة عليها حتى الآن (12) دولة.

وتناقش اللجنة مشروع الآلية العربية الاسترشادية لإرجاع الممتلكات والتصرف فيها ومشروع الآلية العربية الاسترشادية لتنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وذلك وفقاً للملاحظات الواردة من الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

اجتماع عربى لمناقشة الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد