Close ad

وزيرة الهجرة: انتهاء أزمة بصمة الحج.. والسعودية تحل مشكلة 30 ألف مصري عالق.. ولا غرامات على المخالفين

20-3-2017 | 11:121449

وزيرة الهجرة: انتهاء أزمة بصمة الحج.. والسعودية تحل مشكلة 30 ألف مصري عالق.. ولا غرامات على المخالفين

محمد خيرالله
20-3-2017 | 11:121449
20-3-2017 | 11:121449طباعة

نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين

توجه المصريون بالمملكة العربية السعودية، للسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالشكر لسعيها لحل القضية المعروفة إعلاميا باسم "بصمة الحج"، وذلك في إطار الجهود والاهتمام بقضايا المصريين بالخارج والعمل على حل مشكلاتهم، ومحاولات الوزيرة مع الأشقاء بالسعودية، لحل الأزمة.



وأعربت الوزيرة نبيلة مكرم، عن خالص شكرها للسلطات السعودية؛ لجهودهم الكبيرة وإصدار المملكة قرار عفو عن قرابة 30 ألف مصري عالقين بالمملكة في القضية المعروفة إعلاميا باسم "بصمة الحج"، وأصدرت السلطات السعودية تعليمات جديدة للسماح بمخالفي شروط الإقامة.

وأضافت "مكرم" أنه منذ اللحظة الأولي للأزمة تضافرت الجهود وتم التنسيق مع جهات مختلفة بالدولة، لوقف ترحيل الأسر المصرية التي تخلفت عن شروط الإقامة أو أداء المناسك دون تصريح، في إطار التلاحم والترابط بين مصر والمملكة، قيادة وحكومة وشعبًا، والتقت عدة مرات بسفير المملكة بالقاهرة، مما أفضى إلى بدء المملكة تطبيق قرارات العفو بدءًا من اليوم الإثنين.

وأكدت "مكرم" أن اتصالات حثيثة تمت مع السلطات الرسمية بالمملكة، بالإضافة إلى التواصل اليومي مع سفير المملكة العربية السعودية أحمد القطان، بعد تكليف رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، لها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحل الأزمة، كما قامت بالتواصل مع أسر المصريين في الخارج، المتضررين من القرار، وتم إبلاغهم دوريًا بتطور المفاوضات التي تقوم بها، كما وجهت مناشدات لجلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين لإصدار عفو ملكي.

وأشارت الوزيرة إلى أن المملكة العربية السعودية قررت تصحيح أوضاع مخالفى نظامي الإقامة والعمل، والمتمثل فى الحج والعمرة المعروف باسم "البصمة" متمثلة فى مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم، وذلك وفقا لما أكده عدنان عبد الله النعيم وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية.

وذكرت "مكرم" أن القرار نتج عن تعاون بين مختلف الوزارات والأشقاء بالسعودية وصولًا لإنهاء الأزمة لأكثر من 5 آلاف أسرة مصرية بالسعودية، مضيفة أن الأشقاء بالسعودية أعلنوا عن إمكانية عودة المصريين المتهمين في القضية للمملكة العربية السعودية مرة أخرى سواء للعمل أو للحج والعمرة، وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الصدد.

وتابعت "مكرم" أن القرار يبدأ تنفيذه بدءًا من اليوم الاثنين الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر، مناشده أبنائنا من المصريين بالخارج أن يحترموا قوانين البلد المضيف كما هو معهود عن الجاليات المصرية حول العالم من احترامها لقانون وثقافة الشعوب المختلفة.

وأوضحت "مكرم"، أن مشكلة بصمة الحج نشأت نتيجة قيام بعض المصريين بمخالفة القوانين والحج دون تصريح، مضيفة أن الوزارة تواصلت مع السلطات السعودية للعفو عن حوالي 30 ألفا خالفوا قوانين الحج وكانوا مُهَددين برفع كافة الخدمات الممنوحة للمقيمين من تجديد إقامة وحسابات بنكية ودراسة أبنائهم وخلافه، فضلا عن للترحيل النهائي والإبعاد عن المملكة لمدة ١٠ سنوات قادمة بموجب قانون البصمة.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، عن خالص شكرها وتقديرها للسلطات السعردية لإنهاء الأزمة واحتواء الموقف، والوزارة تهيب بالمصريين بالمملكة مراجعة إدارات الوافدين والجوازات في المناطق التابعين لها لإنهاء الإجراءات خلال مهلة الثلاثة أشهر المحددة.

كما وجهت للمصريين بالمملكة أن يلتزموا بالقوانين المنظمة للحج والعمرة، وعدم الانسياق وراء الإعلانات الوهمية والمضللة ومواقع السمسرة، مشيرة إلي أن وزارة الحج السعودية أطلقت حملة "حج بلا مخالفة"، وموجودة علي الصفحة الرسمية للوزارة لاعتماد وتسجيل أي رغبات للحج تنظيماً للفرض العظيم.

وزيرة الهجرة: انتهاء أزمة بصمة الحج.. والسعودية تحل مشكلة 30 ألف مصري عالق.. ولا غرامات على المخالفين

أضف تعليق

الأحدث
الأكثر قراءة