هشام فياض: فوزي بالمركز الأول لرواية الخيال العلمي بجوائز اتحاد الكتاب تتويج لكتاباتي عدة سنوات

18-3-2017 | 21:04

الروائي هشام فياض

 

عبدالرحيم قناوي

قال الروائي هشام فياض، الفائز بالمركز الأول فى جائزة اتحاد كتاب مصر لرواية الخيال العلمي، عن رواية "قردة لا تأكل الموز"، إن فوزه بهذه الجائزة يأتي تتويجًا لسنوات عمره التي قضاها في كتابة القصة والرواية بعيدًا عن وطنه مصر، وعٌرف ككاتب مغترب، خارج وطنه الذي يحبه.

وقال فياض، في تصريح لـ "بوابة الأهرام"، أهدي هذه الجائزة لبلدي مصر ولأسرتي التي أحبها. وأضاف أنه في روايته "قردة لا تأكل الموز" حاول أن يضع حلولًا للوقاية من آثار التلوث والدمار اللذين تعانيهما البشرية، مشيرًا إلي أن "جميع الكيماويات تستخرج من النباتات الطبيعية عن طريق إجراء التركيبات الكيماوية التي تحدث الدمار والتلوث، وأن الطبيعة في الأصل نقية وتدخل الإنسان هو الذي أحدث خللًا يفسدها، وأن هناك الكثير من النباتات القادرة على امتصاص الإشعاعات مثل خنزي الطحالب، وهناك نباتات يتم تهجينها وراثيًا لمقاومة حشرة معينة، والتغير في الجين الوراثي لها وزيت الجوز يمتص الإشعاع أيضًا بنسبة".

يُذكر أن فياض كان قد هاجر إلى إيطاليا في شبابه وكتب عدة روايات، وتعد روايته "قردة لا تأكل الموز" الرواية الثالثة في مسيرته حيث صدر له من قيل روايتان: "الموت سيرًا على الأقدام" و"مازلت أحلم به". كما صدرت له مؤخرًا رواية جديدة "جورنيكا" عن دار "إيزيس"، إضافة إلى بعض دواوين الشعر مثل "ذكر مسلم ترانزيت" و"روما ميدان التحرير".

 

اقرأ ايضا: