Close ad

الطقس السيئ يضرب المحافظات.. توقف الدراسة والموانئ.. والأرصاد: استمرار نشاط الرياح حتى غدٍ

18-3-2017 | 19:271533

الطقس السيئ يضرب المحافظات.. توقف الدراسة والموانئ.. والأرصاد: استمرار نشاط الرياح حتى غدٍ

أميرة الشرقاوى
18-3-2017 | 19:271533
18-3-2017 | 19:271533طباعة

موجة الطقس السئ - أرشيفية

تعرضت جميع محافظات الجمهورية اليوم السبت، لموجة من الطقس السيئ الملىء بالغبار والأتربة، وهطلت الأمطار الخفيفة على بعض المناطق فى القاهرة، وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، استمرار نشاط الرياح حتى غد الأحد، وحذرت المواطنين من تخفيف الملابس، بينما أعلن محمد بدر محافظ الأقصر، رفع حالة الطوارئ بين مختلف أجهزة المحافظة ووقف الدراسة غدًا الأحد، بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها الأقصر منذ صباح اليوم السبت.



ووجه المحافظ، كافة القطاعات، باتخاذ اللازم في حلة تعرض المحافظة لسقوط الأمطار، كما كلف مسئولي غرفة عمليات المحافظة بإبلاغ كافة الجهات المعنية بالاستعداد الجيد ورفع حالة الطوارئ، وكانت المحافظة، شهدت موجة من الطقس السيئ منذ صباح اليوم، حيث ضربت المحافظة رياح محملة بالأتربة وغطت سماءها الغيوم، مما تسبب في انعدام الرؤية، وقرر محافظ الأقصر، رفع حالة الطوارئ وإعلان وقف الملاحة الجوية والبحرية.

كما قرر وقف الدراسة بمدارس الأقصر غدًا الأحد فقط، حفاظًا على أرواح الطلاب وخوفًا على أرواح المواطنين من سوء الأحوال الجوية.

فيما نفى الدكتور أحمد سيف، مدير فرع هيئة الإسعاف بمحافظة المنيا ما تناقلته عدد من المواقع الإخبارية حول انتشار فيروس غير معروف، في الجو مما تسبب في تعرض عدد من المواطنين لحالة الاختناق، مؤكدًا أن الأجواء الترابية والعاصفة التي شهدتها المحافظة، اليوم السبت، هي السبب الرئيسي في تعرض المواطنين للاختناق.

وأضاف سيف، أنه تم نقل 144 حالة عن طريق الإسعاف، منهم 96 حالة من مصنع دلتا للملابس بالمنطقة الصناعية و35 حالة من مدرسة سمالوط الثانوية و4 حالات من مصنع التغذية بالمنطقة الصناعية و7 حالات من مدرسة عناني المشتركة بمطاي وحالة واحدة من مدرسة مغاغة وحالة أيضًا من الوحدة الصحية باطسا، وقد تلقوا العلاج بمعرفة فريق الإسعاف وفرق مستشفيات المحافظة، وقد تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات.

وناشد مدير فرع هيئة الإسعاف جميع الصحفيين ضرورة تحري الدقة والمصداقية في كل ما ينشر من تصريحات وبيانات إعلامية، خاصة في مثل هذه الظروف الطارئة.

وأصدرعصام البديوي محافظ المنيا، قرارًا بإيقاف الدراسة غدًا الأحد، بجميع مدارس المحافظة الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بالمحافظة، بسبب سوء الأحوال الجوية واستمرار العواصف الترابية، التي تتعرض لها المنيا، حفاظًا على حياة الطلاب.

وأعلن المحافظ، أنه تم رفع درجة الاستعداد بمختلف مراكز وأحياء المحافظة، ويجري التنسيق حاليًا بين غرفة العمليات المركزية بالمحافظة، وغرفة إدارة الكوارث والأزمات وجميع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والأحياء، ومديريات الخدمات لمتابعة حالة الطقس وتداعياته بشكل مستمر.

كما ضربت عاصفة ترابية شديدة مساء اليوم السبت، مدينة الغردقة وباقى مدن محافظة البحر الأحمر، وانعدمت الرؤية على الطرق السريعة بسبب العاصفة الترابية التى كانت محملة بالرمال.

وأعلنت الوحدات المحلية لمدن المحافظة حالة الطوارئ، كما حذرت إدارة مرور البحر الأحمر، بتوخى الحذر في أثناء السفر والقيادة على الطرق السريعة.

وبسبب سوء الأحوال الجوية، خلت بعض شوارع الفيوم اليوم السبت، من المارة بسبب هطول الأمطار، وسماع صوت الرعد المصاحب لها، وانتشار عاصفة رملية، بينما وقف مواطنون في شرفات سكنهم لمشاهدة الأمطار.

وفوجئ المواطنون بالفيوم، منذ دقائق، بصوت عالٍ في سماء المدينة، اعتقدوا أنها طائرات تحلق على مسافات قريبة، ولكنهم اكتشفوا أنها أصوات الرعد التي لم تحدث في الفيوم، منذ سنوات طويلة، وجذب انتباه المواطنين للوقوف في الشرفات أن مياه الأمطار تسقط غزيرة وسميكة، تقترب من أن تكون في سمك القطع الثلجية.

واضطرعدد من المواطنين، لعدم السفر خارج المحافظة، وأغلقت العديد من المحال التجارية أبوابها من استمرار سوء حالة الأحوال الجوية.

بينما أعلن رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إعادة فتح البوغاز مجددًا أمام حركة الملاحة البحرية، منذ قليل، بعد تحسن الأحوال الجو مائية، حيث انتظمت حركة السفن والشاحنات وعمليات الشحن والتفريغ.

وأضاف الغندور، فى بيان اليوم، أنه بدأت إدارتا الحركة والخدمات البحرية في دخول سفن المخطاف الخارجي، التي بلغ عددها 38 سفينة طبقًا لأولويات التراكي.

من ناحية أخري، شدد اللواء بحري مدحت عطية، رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء، علي توخي الحذر في دخول وخروج السفن والشاحنات، وعمليات الشحن والتفريغ.

كما أكد "عطية" التنسيق مع الجهات المعنية للكشف عن السلع الواردة إلى الميناء للوقوف علي مدى صلاحيتها للاستخدام ومطابقتها للمواصفات قبل تفريغها، وذلك حفاظًا علي صحة المواطنين.

قررت سلطات هيئة مواني البحر الأحمر إغلاق 4 موانٍ بالسويس والغردقة، بسبب سوء الأحوال الجوية، حرصًا على الأرواح والممتلكات، خاصة مع انعدام الرؤية فى بعض المناطق البحرية.

كانت إدارة التحركات بهيئة مواني البحر الأحمر قد تلقت إخطارًا من مرشدى موانى بورتوفيق للركاب، والزيتيات لتداول البترول، والأدبية لنقل البضائع، والغردقة البحري، بانعدام الرؤية نتيجة وجود عاصفة محملة بالأتربة، مما يستلزم عدم تحرك سفن البضائع والركاب وناقلات البترول والعائمات الصغيرة المعاونة واللنشات، حرصًا على الأرواح والممتلكات.

وقررت سلطات الهيئة عدم السماح بتحرك أى سفينة بمنطقة انتظار السفن لحين تحسن الأحوال الجوية، بينما ظلت مواني شرم الشيخ ونويبع والسخنة وسفاجا مفتوحة للملاحة.

وطلبت إدارة التحركات بهيئة قناة السويس من المرشدين توخى الحذر وخفض السرعات عند عبور السفن للمجرى الملاحى لقناة السويس، التي عبرها نحو 50 سفينة ضمن قوافل الشمال من بورسعيد والجنوب من السويس.

وشهدت محافظة جنوب سيناء حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تعرضت معظم المدن إلي رياح شديدة مصحوبة بالرمال والأتربة، لكنها لم تمنع رؤية قيادة المركبات علي الطرق، مع احتمال سقوط أمطارغدًا الأحد.

وأكد اللواء عصام خضر مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات والطوارئ بجنوب سيناء، أن الطقس غير مستقر بالمحافظة خلال الـ 24 ساعة القادمة، حيث تشهد المحافظة تقلبات جوية وزيادة في سرعة الرياح.

وأشار خضر، إلي أن جميع الطرق والموانى مفتوحة، ولفت إلى رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المدن والدفع بالمعدات الثقيلة علي الطرق تحسبًا لهطول الأمطار.

فى سياق متصل، قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه تم إعلان حالة الطوارئ بجميع الوحدات المحلية بالقرى والأحياء والمدن والمديريات الخدمية، لمواجهة سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها أنحاء المحافظة اليوم السبت.

وشدد المحافظ على إدارة المرور تكثيف الأكمنة بالطرق السريعة الزراعية والصحراوية، وأيضًا على الطرق الداخلية والفرعية ومتابعة الحالة المرورية بتلك الطرق، وتقديم الدعم اللازم لسائقي السيارات، وأن يقوم قسم شرطة المسطحات المائية بمتابعة دورية على طول نهر النيل، وتقديم الدعم للوحدات والعبّارات النهرية التي تقوم بنقل المواطنين من وإلى الجزر، مع رفع حالة الاستعداد بإدارة الحماية المدنية ومرفق الإسعاف والمستشفيات العامة والمركزية.

وأكد عبد المنعم، أن هناك إدارة للأزمات بالديوان تتابع خلال اليوم وتتلقى تقارير كل ساعة من الوحدات المحلية بالقرى والأحياء والمدن عن الوضع بنطاق المحافظة، وأنه تم رفع درجة الاستعداد بشركة مياه الشرب والصرف الصحى ومديرية الري لمواجهة تعرض المحافظة للأمطار.

الطقس السيئ يضرب المحافظات.. توقف الدراسة والموانئ.. والأرصاد: استمرار نشاط الرياح حتى غدٍ

الأحدث
الأكثر قراءة