مارتن كوبلر يصل إلى القاهرة لبحث آخر التطورات الليبية

17-3-2017 | 16:22

مارتن كوبلر

 

الألمانية

وصل إلى القاهرة، اليوم الجمعة، مبعوث الأمم المتحدة بشأن ليبيا مارتن كوبلر قادما من تونس في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها في فعاليات الاجتماع الرباعي الذى يعقد غدًا السبت بجامعة الدول العربية لبحث آخر الأوضاع في ليبيا.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت في استقبال كوبلر بأنه سيلتقى خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات، إلى جانب المشاركة في الاجتماع الرباعي، لبحث آخر التطورات في ليبيا وجهود تسوية الأزمة وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي و كوبلر إلى جانب الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني بعد انضمام الاتحاد الأوروبي للترويكا الثلاثية بشأن ليبيا، تنفيذا لدعوة الأمين العام للجامعة العربية أبو الغيط في ختام أعمال الدورة الـ147 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في السابع من مارس الجاري بتوسيع الترويكا الثلاثية بشأن ليبيا، للإسراع بجهود الحل وإقناع الأطراف الليبية للقبول بالاتفاق السياسي.

يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، المدعومة من الأمم المتحدة، سيطرت في شهر مارس عام 2016 على العاصمة طرابلس وسط آمال دولية بأنها سوف تعيد الاستقرار إلى ليبيا.

غير أن حكومة السراج لم تحصل على الاعتراف من مجلس النواب المنتخب ومقره طبرق شرقي ليبيا.

يذكر أيضًا أن حكومة الوفاق وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته والحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب تتنازع على إدارة ليبيا.