أبو الغيط أمام المعهد الدبلوماسي ببغداد:عروبة العراق تُمثل معنى عزيزاً لجميع العرب وليس للعراقيين وحدهم

16-3-2017 | 12:45

أحمد أبو الغيط

 

ربيع شاهين

قال الأمين العام للجامعه العربية أحمد أبو الغيط إن عروبة العراق تُمثل معنى عزيزاً لجميع العرب، وليس للعراقيين وحدهم ودعا الي الاعتراف "من باب المكاشفة والمراجعة" بأن العروبة ظُلمت معنا.. ظُلمت في الفكر والممارسة.. في النظرية والتطبيق...جاء ذلك خلال كلمة للأمين العام للجامعه أمام المعهد الدبلوماسي العراق ي مساء أمس خلال زيارته المهمة والمفاجئة التي قام بها إلي بغداد واستغرقت يومين.


وأكد أبو الغيط في كلمته أنه " من دواعي سروري أن أقف اليوم بينكم في رحاب وزارة الخارجية العراق ية... العراق ركن ركين في العروبة، ثقافة وسياسة... شعباً وحكومة...تاريخاً وحاضراً.. ليس فقط لأنه عضوٌ مؤسس في الجامعة العربية.. ليس فقط لأن تاريخه الحديث ارتبط بالفكرة العربية، أو لأن مثقفيه الكبار نظروا لها، ودافعوا عنها، وبشروا بها"

وأضاف : لكن لأننا نشعر حقاً بمعنى العروبة مُجسداً وماثلاً في رحاب الحواضر العربية الزاهية التي طالما شكلت مركزاً للثقافة والآداب والعلوم، و بغداد تأتي على رأس هذه الحواضر التي شهدت أوج ازدهار حضارة العرب بكل وجوهها.وتعرفون جميعاً المقولة الشائعة أن الكتاب يُكتب في مصر ويُطبع في لبنان ويُقرأُ في العراق ... وهي مقولة ما زالت صحيحةً تماماً إلى يومنا هذا.. لذلك أقول إن عروبة العراق تُمثل معنى عزيزاً على العرب جميعاً، وليس على العراق يين وحدهم.. والظروف التي مر بها هذا البلدُ الأبي خلال العقدين الماضيين آلمت كلَ عربي، ومثلت وجعاً في قلب كل من يعرف تاريخ الأمة العربية ومكانة العراق فيه


وتابع " علينا أن نعترف، من باب المكاشفة والمراجعة، أن العروبة ظُلمت معنا.. ظُلمت في الفكر والممارسة.. في النظرية والتطبيق... وإن المتأمل في أحوال النصف الثاني من القرن العشرين، بإمكانه أن يقف على الأسباب والبواعث التي أدت إلى انحدار العروبة وامتهانها على أيدي أبنائها حتى وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم من تفكك للأوطان، وتفتت للدول، وتشتت للهويات".


وواصل الأمين العام حديث قائلا : لقد نشأتُ في زمنٍ كانت العروبة فيه المناط الأعلى للانتماء.. تربيتُ على أن هويتي المصرية والعربية هما شيء واحدٌ تقريباً.. تشربتُ أن مصلحة الوطن الأصغر لا تتحقق إلا بعز الوطن الأكبر وارتقائه... وأن الأمن القومي العربي ليس مُجرد مفهوم نظري أو فكرة مثالية، بل هو واقع إستراتيجي تفرضه الجغرافيا أولاً، والتاريخ ثانياً، والانتماء قبل هذا وذاك.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]