Close ad

"المستجدة" قرية القوارب الشرعية بسوهاج تعاني نقص الخدمات .. ورئيس المدينة: ندرس تسيير أتوبيس نهري

18-3-2017 | 20:251470

"المستجدة" قرية القوارب الشرعية بسوهاج تعاني نقص الخدمات .. ورئيس المدينة: ندرس تسيير أتوبيس نهري

سوهاج - ديفيد رشدي
18-3-2017 | 20:251470
18-3-2017 | 20:251470طباعة

قرية المستجدة

 "إحنا معزولين عن العالم"، جملة رسمت معاناة أحد سكان قرية المستجدة، إحدى قري محافظة سوهاج، التي يعاني سكانها، البالغ عددهم 10 آلاف نسمة، نقص الخدمات، فلا توجد مدارس ولا مياه شرب نقية، لتتحول القرية لمكان معزول، يستخدم سكانها المراكب الشراعية، للانتقال للبر الثاني لشراء احتياجاتهم.

يصل طول قرية المستجدة لـ 7 كيلو مترات مربعة، وعرضها حوالي 3,5 كيلو متر مربع، ويصل عمرها إلى 150 سنة، وترتبط حياة سكانها بمركز المنشأة، لعدم وجود أي خدمات داخلها، حيث تفتقر لوجود (وحدة صحية ومدرسة ومكتب بريد ووحدة إطفاء حرائق ومخبز آلي).

يستخدم الأهالي القوارب الشراعية، للانتقال للبر الثاني من النيل، لشراء الطعام والشراب واحتياجاتهم اليومية، وبالرغم من تخصيص محافظ سوهاج، قاربًا لنقل الأهالي للبر الثاني، إلا أن شرطة المسطحات المائية، ترفض عمله لعدم وجود ترخيص.

يقول علي محمود عوض، أحد أهالي القرية :"عندما شكونا الأمر للمحافظ، تفضل مشكورًا بتوفير قارب لنقل الأهالي للبر الثاني، إلا أن شرطة المسطحات ترفض عمله، وهو ما دفع الأهالي للمطالبة بوجود مراسٍ ثابتة للقوارب، إلا أن رئيس الوحدة المحلية لم يعطي لطلب الأهالي اهتمامًا".

فيما يؤكد صلاح الدين عبد الحفيظ، أحد الأهالي، أن القرى تصرخ من مشكلاتها المتراكمة من سنوات، قائلًا:"لا نملك معدية آمنة لنقل الطلاب إلي مدارسهم، ولا توجد وحدة صحية، ولا مدرسة، والكارثة الكبرى عدم وجود مياه شرب نقية، والأهالي يشربون من "الطلمبات" التي تعاني ارتفاع نسب الأملاح بها، قدمنا شكاوى للمسئولين بالمحافظة، ولكن دون استجابة".

أما عماد متولي، أحد أهالي القرية، فقد طالب الدولة أن تنظر لهم بعين الرأفة وتدعم إنشاء الخدمات علي أراضي قرى الصعيد، مشيرًا إلي أن معظم الأهالي يعانون الفشل الكلوي بسبب المياه غير الصالحة للشرب، غير الحوادث اليومية التي يتعرض لها الطلاب أثناء انتقالهم بالقوارب للبر الثاني. 

وفي المقابل قال صلاح عبد الباسط، رئيس مدينة المنشاة، إنه جارِ التعاون مع معهد بحوث النيل لعمل مرسى نهري للعبارة من الضفتين.

وصرح "عبد الباسط" لـ"بوابة الأهرام" بأنه جارٍ دراسة وأخذ مقايسات للمرسى، الأمر الذي سيستغرق من 6 إلى 10 أشهر، لافتًا إلى أنه جارٍ دراسة المياه لعمل أتوبيس نهري لقرية المستجدة، لتسهيل التنقل.

"المستجدة" قرية القوارب الشرعية بسوهاج تعاني نقص الخدمات .. ورئيس المدينة: ندرس تسيير أتوبيس نهري

أضف تعليق