أخبار

نقابة الأطباء تخاطب المجلس الأعلى للجامعات بخصوص شهادة الدكتوراه المهنية

11-3-2017 | 16:23

الدكتور أشرف حاتم

محمد علي

خاطبت النقابة العامة للأطباء، الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلي للجامعات، بخصوص الشهادة المسماة (الدكتوراه المهنية في العلاج الطبيعي) حيث أوضحت النقابة في الخطاب، عدم ضرورة اشتراط تقدير جيد للالتحاق بالدارسة وأن تكون مدة الدراسة عامين، نظراً لوجود هذه الشروط في الحاصلين علي الماجستير وليس هناك أي مبرر لإنشاء درجة علمية جديدة ووصفها بالدكتوراه.

وأوضحت النقابة أيضاً، أن الكلام عن تشبيه مسار الدكتوراه المهنية بالمسار المهني للزمالات، يجعل هذه الشهادة بعيدة عن مجال الدراسة الأكاديمية التي يختص بها المجلس الأعلي للجامعات.

وأكدت النقابة علي تحفظها الشديد علي منح لقب (دكتور) تحت أي حجة، لأن الدكتوراه الأكاديمية معروفة وهناك ضرورة مهنة تقتضيها الأمانة لعدم الخلط بين وظيفة المعالج الطبيعي وهي بالطبع وظيفة مهمة وأساسية كجزء من فريق العلاج ووظيفة الطبيب.

وأشارت أن هذا الخلط في المسميات، قد يؤدي إلي اختلاط الأمر علي العديد من المرضى ويكون باباً للسماح لغير الأطباء بمباشرة المرضى ووصف الفحوص وتقرير خطوط العلاج وكتابة الدواء تحت مسمى (دكتور) دون التأهيل الطبي بالمخالفة لقوانين ممارسة المهنة وبما يعرض حياة المريض للخطر الشديد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة