||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex صورة نادرة للشهيد عبدالمنعم رياض أثناء مشاركته في الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

صورة نادرة للشهيد عبدالمنعم رياض أثناء مشاركته في الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية

9-3-2017 | 16:08

صورة نادرة للشهيد عبدالمنعم رياض

 

قنا - محمود الدسوقي

تنشر "بوابة الأهرام" صورة نادرة للشهيد عبدالمنعم رياض، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الأسبق، وأشهر القادة العسكريين المصريين والعرب في النصف الأول من القرن العشرين، أثناء مشاركته في الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية في أربعينيات القرن الماضي.

وتحتفل مصر اليوم بيوم الشهيد الذي يوافق 9 مارس من كل عام، وهو ذكرى استشهاد البطل عبدالمنعم رياض أثناء تواجده على الجبهة في مواجهة العدو الإسرائيلي أثناء حرب الاستنزاف وإشرافه بنفسه على إعداد صفوف الجيش المصري. 

وقال الباحث التاريخي أحمد حزين الشقيري لــ"بوابة الأهرام" إن الصورة النادرة عمرها 76 سنة، تظهر الشهيد عبدالمنعم رياض في عام 1941 وهو يجلس مع رفقائه في سلاح المدفعية، حيث ألحق بإحدى البطاريات المضادة للطائرات في المنطقة الغربية أثناء الحرب العالمية الثانية.

بعد تخرج الشهيد عبدالمنعم رياض في المدرسة الحربية بمدة 3 سنوات، وقبل حرب فلسطين بمدة 7 سنوات، تم التقاط هذه الصورة، كما يقول الشقيري، لافتًا إلى أن الشهيد، الذي تم تلقيبه بالجنرال الذهبي، وشارك الشعب المصري في تشييع جنازته، اشترك في كافة الحروب المصرية والعربية، لافتًا إلى أنه حقق انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التي منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بور فؤاد المصرية الواقعة على قناة السويس وذلك في آخر يونيو 1967م.

كما شارك في تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967 وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967 و 1968 وتدمير 60% من تحصينات خط برليف الذي تحول من خط دفاعي إلى مجرد إنذار مبكر.

كما صمم الخطة (200) الحربية التي كانت الأصل في الخطة (جرانيت) التي طُورت بعد ذلك لتصبح خطة العمليات في حرب أكتوبر تحت مسمى (بدر).كما استشهد وهو يشارك في الأشراف علي الخطة المصرية لتحطيم خط بارليف وتم تشييعه لمثواه الأخير في جنازة شعبية شاركت فيها كل طوائف الشعب المصري.## ## ## ## ## ##

مادة إعلانية

[x]